16 سبتمبر، 2024 9:57 م
Search
Close this search box.

لتطهير مسار سكك “الشلامجة-بصرة” .. إيران تدمر 6 آلاف لغم وقذيفة بعمق 4 كيلومترات داخل العراق !

لتطهير مسار سكك “الشلامجة-بصرة” .. إيران تدمر 6 آلاف لغم وقذيفة بعمق 4 كيلومترات داخل العراق !

وكالات- كتابات:

كشفت “شركة السّكك الحديدية الإيرانية”، اليوم السبت، عن تسارع الأعمال المهيئة لمشروع الربط السّككي “الشلامجة-بصرة”، مشيرة إلى تنظيف: (04) كيلومترات داخل “العراق”؛ وتدمير أكثر من: (06) آلاف لغم حربي وقذائف (هاون).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة؛ “مياد صالحي”، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، أن بناء خط سكة حديد “الشلامجة-البصرة” هو أحد المشاريع العابرة للحدود المهمة لسّكك حديد “إيران”، والذي يتم تنفيذه بسرعة، مشيرًا إلى أنه: “مضى أكثر من: (50) عامًا على انتظار البلدين؛ إيران والعراق، إنشاء هذا الخط حتى نتمكن من مشاهدة إنشاء خط السكك الحديدية”.

وأوضح أن: “إزالة الألغام أحد العوائق أمام هذا المشروع، ومنذ العام الماضي وبفضل الجهود المبذولة تمكنا من إزالة الألغام بعمق حوالي: (04) كيلومترات في الأراضي العراقية”.

وأشار “صالحي” إلى: “اكتشاف أكثر من: (6000) نوع من الألغام الحربية وقذائف الـ (هاون)”، مبينًا أنه: “قمنا حتى الآن بتدمير المستودعات المكتشفة على ثلاث مراحل، وبالتدريج سيتم اكتشاف وتدمير الباقي، وأغلب هذه الألغام موجودة في منطقة الشلامجة؛ حيث كان لدينا (05) طبقات من كاسحة الألغام يصل عمقها إلى: (06) أمتار وعرضها: (50) مترًا وطولها حوالي: (04) كيلومترات”.

وأفصح عن مميزات الجسر المزمع إنشاؤه لهذا الخط، حيث بيّن أنه يجري حاليًا إنشاء الجسر على “نهر أروند”؛ شمال “البصرة”، والذي يبلغ عدد ركائزه: (17) على الأرض والمياه، وهذه المرحلة معقدة للغاية من الناحية الفنية ويتم تكديسها حاليًا، ويبلغ قطر كل ركيزة مترًا ونصف المتر وعمقها (45) مترًا.

وأضاف “صالحي”: نأمل أنه نظرًا للسرعة الجيدة في تنفيذ هذا المشروع، سنتمكن من ربط الرابط المفقود البالغ طوله: (36) كيلومترًا بين البلدين مع الحركة المباشرة لقطار “طهران-كربلاء” في القريب العاجل.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة