27 أبريل، 2024 2:31 ص
Search
Close this search box.

لبنان .. احتجاجات تغلق الطرق بالإطارات المشتعلة في بيروت بسبب الإنهيار الاقتصادي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أغلق متظاهرون، بعضهم أشعل النيران في إطارات سيارات، عددًا من الطرق في مناطق من “لبنان”، اليوم الإثنين؛ احتجاجًا على الإنهيار الاقتصادي الذي تُعاني منه البلاد؛ وذلك بعد أيام من هبوط “الليرة” اللبنانية إلى مستويات متدنية جديدة.

ودفعت الأزمة الاقتصادية، التي تفجرت في عام 2019؛ أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى صفوف الفقر وانخفضت العُملة المحلية بأكثر من: 90 في المئة.

وتراجعت “الليرة” اللبنانية إلى أكثر من: 25 ألفًا مقابل الدولار، الأسبوع الماضي، بعدما كان سعر صرف العُملة: 1500 ليرة للدولار؛ عام 2019.

وأغلق المحتجون الطرق بإطارات مشتعلة في وسط “بيروت” و”طرابلس”، في شمال “لبنان”، ومدينة “صيدا” بالجنوب.

ولم يطرأ أي تقدم يُذكر منذ تعيين حكومة رئيس الوزراء، “نجيب ميقاتي”؛ في أيلول/سبتمبر الماضي، بعد ما يربو على عام من الجمود السياسي الذي أدى إلى تفاقم الأزمة.

وتشهد حكومة “ميقاتي” حالة من الجمود منذ أن اندلع خلاف بشأن المحقق الرئيس في انفجار “مرفأ بيروت”، العام الماضي؛ خلال اجتماع لمجلس الوزراء، يوم 12 تشرين أول/أكتوبر. ولم يجتمع مجلس الوزراء منذ ذلك الحين.

وتم خفض الدعم عن جميع السلع تقريبًا؛ ومنها الوقود والأدوية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مع إنهيار الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية.

وكان التركيز الرئيس لمجلس الوزراء ينصب على إحياء المحادثات مع “صندوق النقد الدولي”؛ والتي تُعد ضرورية للحصول على مساعدات خارجية. ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الأرقام المالية الحيوية؛ وهو مطلب لاستئناف المفاوضات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب