1 مايو، 2024 1:24 م
Search
Close this search box.

لبحث القصف الأميركي .. “رشيد” يدعو إلى اجتماع طاريء للرئاسات والكتل السياسية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

دعت رئاسة الجمهورية في “العراق”، اليوم السبت، إلى اجتماعٍ طاريء لرئاسات الكتل لبحث القصف الأميركي الأخير على مقار (الحشد الشعبي)؛ والذي أودى بحياة: (16) شخصًا بينهم مدنيّين.

وقالت الرئاسة في بيان؛ إن: “العدوان الذي تعرضت له مدينة القائم في محافظة الأنبار ومناطق حدودية عراقية أخرى غرب البلاد؛ من قبل الولايات المتحدة، وأسّفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، يُمثل انتهاكًا صارخًا للسيّادة العراقية، رُغم إعلان الحكومة العراقية غير مرة رفضها مثل هذه الأعمال، كما أن هذه الهجمات تعمل على تصّعيد التوتر وتُهدد أمن واستقرار المنطقة ككل”.

وأضافت أن: “العراق؛ أبدى رغبة واضحة في تنظيم عمل التحالف الدولي من خلال جولة من المحادثات، إلا أن هجمات الأمس ستقوّض فرص نجاح المفاوضات الجارية، حيث أن العنف لا يولّد إلا العنف والتأزيم، داعية كافة الأطراف إلى تحمّل مسؤولياتها الوطنية تجاه ما يتعرض له البلد من مخاطر وتهديدات منذ أشهر قد يؤدي استمرارها إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتُعرض حياة المواطنين وسلامتهم إلى الخطر”.

وأكدت الرئاسة أهمية عقد اجتماع طاريء للرئاسات والكتل السياسية لبحث هذه التطورات والتداعيات واتخاذ مواقف واضحة وموحدة تحفظ كرامة البلد وسيّادته وأمن المواطنين”.

وفجر اليوم؛ أفادت “القيادة المركزية” التابعة للجيش الأميركي، أن قواتها شنّت (85) غارة جوية في “العراق وسورية”؛ استهدفت بها مواقع لـ (فيلق القدس)؛ التابع لـ (الحرس الثوري الإسلامي) الإيراني وجماعات الميليشيات التابعة له.

من جانبه جدّد رئيس تحالف (نبني)؛ “هادي العامري”، شّجبه واستنكاره الشديد للقصف الأميركي؛ الذي استهدف القطعات الأمنية العراقية الليلة الماضية في منطقتي “القائم وعكاشات”.

وقال “العامري” في بيان؛ إنّ: “ما إقترفته أميركا الليلة الماضية؛ بأستهداف مقراتٍ أمنية واضحة المهام وواجبها الأساس حماية العراق وحدوده من الإرهاب، يدل وبلا أدنى شك، على إن منهجها العدواني مفتوح على جميع الساحات، وغير خاضعٍ لمعايير معلومة، لذا نهيب برئيس مجلس الوزراء، أن يواصل جهوده الحثيثة والجادة، من أجلِ إنهاءٍ سريع للشر والبلاء الذي يُسّببه التواجد العسكري الأجنبي في بلدنا، صونًا للسيّادة الوطنية، وحفظًا لسلامة قواتنا الأمنية وحياة مواطنينا”.

بدوره؛ علق مستشار الأمن القومي العراقي؛ “قاسم الأعرجي”، وقال: “عدوان جديد وانتهاك صارخ، إن هذه الضربة العدوانية، ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية، كما أنها تتعارض وجهود ترسّيخ الاستقرار المطلوب”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب