27 أبريل، 2024 3:44 ص
Search
Close this search box.

لا تنام بشكل جيد ؟ .. إحذر هناك علاقة بين قلة النوم ومرض تصلب الشرايين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

إذا كنت ممن لا يهتمون بإتباع عادات جيدة للنوم؛ أو تحب السهر لساعات متأخرة من الليل ثم تستيقظ في الصباح الباكر دون أن تأخذ قسطًا وافرًا من النوم، فيجب عليك التعرف على دراسة إسبانية أثبتت إرتباط قلة النوم بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ إذ كشفت دراسة حديثة لـ”المركز الوطني لأبحاث القلب”، بإسبانيا، أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا معرضون للإصابة بمرض تصلب الشرايين بنسبة 27%؛ أكثر ممن ينامون لمدة 7 أو 8 ساعات، وقد ترتفع النسبة إلى 34% إذا كانت عادات النوم سيئة.

وينشأ مرض تصلب الشرايين من تجمع الدهون والكوليسترول في جدران الشرايين ما يفقدها مرونتها ويعيق مرور الدم من خلالها، وقد تتسبب في الإصابة بذبحة صدرية والإحتشاء العضلي القلبي الحاد.

8 أسباب لتصلب الشرايين..

ذكر طبيب القلب والمدير العام للمركز، “فلانتين فوستر”، أن هناك 7 عوامل تؤدي إلى تصلب الشرايين هي؛ “السمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وزيادة الجلوكوز في الدم، والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية”؛ وخاصة “تناول كميات كبيرة من الملح أو المشروبات التي تحتوي على السكر”.

وأضاف “فوستر” أن هذه الأسباب أضيف إليها عامل ثامن، بعد اكتشاف العلاقة بين عدم النوم بشكل جيد والإصابة بالمرض، وأوضح أن “النوم بين 7 و8 ساعات وبشكل جيد أمر مثالي”.

دراسة دقيقة..

أثبتت دراسات سابقة وجود علاقة بين عدم النوم لوقت كاف والإصابة بتصلب الشرايين، لكنها كانت تعتمد على استطلاعات رأي غير موثوق بها، لكن قوة الدراسة الحديثة تنبع من دقتها العالية؛ إذ أجريت على حوالي 4 آلاف موظف في بنك “ستاندر” بالعاصمة، “مدريد”، يتمتعون بصحة جيدة، وبلغ متوسط أعمار المتطوعين، 46 عامًا، بينما شكل الرجال 63% منهم، ولقياس مدى جودة عادات النوم استخدمت أجهزة يمكنها قياس الحركات التي يقوم بها الإنسان ويستخدم في تقييم صفات النوم، كما التقط الباحثون صور ثلاثية الأبعاد للشرايين الفخذية والسباتية من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية، وتصوير مقطعي للقلب.

وتُعتبر قلة فترات النوم من أبرز الأمور التي تسبب قلقًا متزايدًا لدى خبراء الصحة العامة، وبحسب “المعهد القومي للإحصاءات”، بإسبانيا، فإن حوالي 3 مليون شخص أكدوا أنهم ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا، ويرتبط عدم أخذ قسط وافر من النوم بالعديد من الأمراض الخطيرة؛ منها “السكري والسرطان”، لذا يُنصح بالإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على “الكافيين” وممارسة الرياضة وإتباع نمط محدد للنوم وفي مواعيد ثابتة وفي غرفة هادئة بعيدة عن الضوضاء.

الاهتمام بالنوم من أدوات مكافحة أمراض القلب..

قال الباحث، “خوسيه ماريا أوروباس”، إن: “أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر مشكلة خطيرة على المستوى العالمي، لذا فإننا نحاول تجنب الإصابة بها، ونعالج المصابين بكافة الطرق من خلال الأدوية والحث على ممارسة الرياضة وإتباع حمية غذائية، بالإضافة إلى أن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى ضرورة إدراج عادات النوم الصحية كأحد أدوات مكافحة هذه الأمراض”.

وأضاف أن: “هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي راقبت النوم بموضوعية وبطريقة مستقلة، وأشارت إلى إرتباطه بمرض تصلب شرايين وأن المرض قد يؤثر على شرايين الجسم كله، وليس شرايين القلب فقط”.

واعتبرت أمراض الجهاز الدوري هي المسبب الأول للموت في “إسبانيا”، خلال عام 2017؛ إذ تسببت في وفاة 122 ألف شخص، أي 29% من إجمالي عدد الوفيات، كما أنه من المتوقع أن يصاب 1.2 مليون شخص أميركي بمرض “تصلب الشرايين” كل عام.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب