28 أكتوبر، 2024 12:26 ص
Search
Close this search box.

لا تأجيل بعد 20 تموز الجاري .. “التنسيقي” يمنح السُّنة الفرصة الأخيرة لتسمية رئيس البرلمان !

لا تأجيل بعد 20 تموز الجاري .. “التنسيقي” يمنح السُّنة الفرصة الأخيرة لتسمية رئيس البرلمان !

وكالات- كتابات:

حدد (الإطار التنسّيقي)، الذي يجمع القوى السياسية الشيّعية الحاكمة في البلاد، اليوم الأحد، العشرين من شهر تموز/يوليو الجاري، موعدًا لحسّم تسّمية رئيس جديد لـ”البرلمان العراقي”، مؤكدًا أنه بعد هذا الموعد سيترك الأمر لأعضاء “مجلس النواب” ليختاروا لأنفسهم من يرونه مناسبًا لهذا المنصب.

وقال القيادي في (الإطار)؛ “عائد الهلالي”، لوسائل إعلام محلية، إن: “قوى (الإطار التنسّيقي) منّحت القوى السياسية السُّنية موعدًا لغاية يوم 20 تموز/يوليو الجاري، أي ما بعد انتهاء مراسيّم عاشوراء لحسّم موقفهم والاتفاق فيما بينهم على ملف انتخاب رئيس البرلمان”.

وأضاف أنه: “في حال عدم اتفاق القوى السياسية السُّنية فيما بينهم، فسيتم عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، بأولى جلسات الفصل التشّريعي، ويترك الأمر للنواب وأي مرشح يحصل على أعلى الأصوات سيكون هو الرئيس الجديد”، مشددًا على أنه: “لا تأجيل في ذلك، فقوى (الإطار) تُريد حسّم الملف سريعًا، كونه أثر سلبًا على العمل التشريعي والرقابي”.

ومنذ أن قررت “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق)، في شهر تشرين ثان/نوفمبر من العام 2023؛ إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب السابق؛ “محمد الحلبوسي”، ولغاية الآن لم تتمكن الأطراف والقوى السياسية من تسّمية رئيس جديد للبرلمان بسبب الخلافات القائمة فيما بينها.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة