26 أبريل، 2024 9:30 م
Search
Close this search box.

لإيقاف استهدافهم واعتقالهم .. متظاهرو “الحبوبي” يبتكرون أساليب احتجاجية والأمن يستعد بخطة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

بعد سلسلة من عمليات الاستهداف لمنازل الناشطين وأشخاص منهم، وصولاً لعمليات الاعتقال وصدور مذكرات قضائية، هدد عدد من متظاهري محافظة “ذي قار”؛ باستخدام طرق جديدة لإعادة التظاهرات في المحافظة، فيما كشف مصدر مطلع عن إعداد خطة أمنية جديدة لفرض الأمن في المحافظة.

وكانت “ساحة الحبوبي”، في “الناصرية”، قد شهدت يوم أمس، تصعيدًا جديدًا بين المتظاهرين والقوات الأمنية، تخلله إطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق التجمعات.

“حيدر الشيخلي”، الناشط في تظاهرات “الناصرية”، قال في تصريحات لشبكة (بغداد اليوم)، أنه: “بالرغم من التضحيات الكبيرة التي قدمها المتظاهرون، وسكوت الجميع عن المطالبة بقتلة المتظاهرين واستمرار الاعتداءات عليهم، إلا أن المتظاهرين، وبعد أن وصل الوضع في المحافظة لمرحلة خطيرة، وافقوا على رفع الخيام وإنهاء الاعتصام وحصل الاتفاق على أن يكون التظاهر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي من كل أسبوع”.

وأضاف: “بعد أن نفذ المتظاهرون وعدهم، بدأت عمليات استهداف منازل الناشطين واستهداف عدد منهم بشكل مباشر، والأغرب إصدار مذكرات قضائية بحق عدد من منهم، وملاحقتهم، الأمر الذي نعده استهدافًا للتظاهرات”.

ونبه إلى: “الاعتداء على المتظاهرين داخل ساحة الحبوبي يوم الجمعة الماضي”.

وتابع “الشيخلي”: “بعد عمليات الاستهداف هذه، اتفق متظاهرو الناصرية على تحذير الحكومة بأن الاستمرار على هذا النهج سيدفع المتظاهرين لاستخدام طرق أخرى في التظاهر، وهي التظاهر المناطقي وقطع الطرق وعزل مناطق المدينة والأقضية والنواحي؛ حتى يتم إيقاف استهداف المتظاهرين”.

وبدوره، قال مصدر أمني، رفض الإفصاح عن هويته، أن: “الأجهزة الأمنية شرعت اليوم بتنفيذ خطة أمنية ستكون مهمتها فرض الأمن في المدينة ومنع استهداف الناشطين والمتظاهرين والمواطنين والقوات الأمنية وحماية الممتلكات العامة”.

والشهر الماضي، تمكن فريق رئيس الوزراء، “مصطفى الكاظمي”، لإدارة الأزمة في “ذي قار”، والذي يرأسه مستشار الأمن القومي، “قاسم الأعرجي”، من إنهاء التظاهرات ورفع الخيم من “الحبوبي”، بعد أكثر من عام على نصبها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب