16 سبتمبر، 2024 10:01 م
Search
Close this search box.

لإجراء التعداد السكاني .. فرض حظر التجوال بعموم العراق يومي 20 و21 تشرين ثان المقبل !

لإجراء التعداد السكاني .. فرض حظر التجوال بعموم العراق يومي 20 و21 تشرين ثان المقبل !

وكالات- كتابات:

قررت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، فرض حظر للتجوال يوم 20 و21 من شهر تشرين ثان/نوفمبر المقبل، في مناطق ومدن البلاد كافة، لإجراء الإحصاء السكاني.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، الاجتماع الثالث لـ”المجلس الأعلى للسكّان”، جرى خلاله بحث ومتابعة التحضيرات الجاري العمل عليها لإجراء التعداد العام للسكّان والمساكن؛ في شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم.

وأقرّ الاجتماع جُملة مقررات تسُّهل من عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، وكما يأتي: فرض حظر التجوال في عموم محافظات “العراق”؛ يومي 20 و21 تشرين ثان/نوفمبر المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني.

وتقرر أيضًا معالجة المتطلبات مع حكومة “إقليم كُردستان العراق” في ما يخص تدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر.

ومن ضمن المقررات، دعم وزارتي “التربية” و”التعليم العالي والبحث العلمي” للعملية الإحصائية من خلال تهيئة القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك مراكز الشباب من خلال “وزارة الشباب والرياضة”.

وشدد المجلس في مقرراته؛ الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات لتمويل مشروع التعداد.

كما نوه البيان إلى استضافة رئيس “هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية”؛ في اجتماع “اللجنة العُليا للتنسيق بين المحافظات”.

وأقر الاجتماع دراسة تعديل “قانون التعليم الإلزامي”؛ رقم (118 لسنة 1976)، وكذلك دعم “الجهاز التنفيذي لمحو الأمية” في المحافظات، ورفده بالتخصيص المالي المطلوب.

كما تقرر اعتماد تقرير إجماليّ الإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الدولية والالتزامات الوطنية في القضايا السكانية، الصادر عن “هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية”؛ في “وزارة التخطيط”، على أن يشمل التقرير ملاحقَ تتضمن أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في “العراق”، والمسح المتعدد المؤشرات.

وشرعت “وزارة التخطيط”؛ اليوم الأحد المصادف الأول من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، بعمليات الحصر والترقيم، والتي تستمر لمدة شهرين، استعدادًا لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المقرر في العشرين من شهر تشرين ثان/نوفمبر 2024.

ودعا رئيس “هيئة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية”؛ في وزارة التخطيط؛ “ضياء عواد كاظم”، في مؤتمر صحافي عقده أمس، فرض حظر للتجوال من قبل مجلس الوزراء في يوم التعداد من أجل استيفاء بيانات الأسر.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير التخطيط، في شهر أيار/مايو الماضي، الالتزام بالتوقيتات الزمنية لخطة العمل، والتعداد السكاني سيُنفذ في موعده المحدد 20 تشرين ثان/نوفمبر 2024.

وكانت “وزارة التخطيط” قد أجرت في نهاية شهر أيار/مايو الماضي؛ التعداد التجريبي في (86) محلة موزعة بين (18) محافظة بواقع (46) محلة في الريف و(40) محلة في الحضر.

ويستعد “العراق” لإجراء تعداد سكاني عام في الـ 20 من شهر تشرين ثان/نوفمبر من العام الحالي.

وبلغ تعداد سكان العراق لعام 2023، وفقًا لتقديرات أعدتها “وزارة التخطيط”، (43) مليون نسمة، في حين كانت العاصمة؛ “بغداد”، الأكثر عددًا وفقًا للإسقاطات السكانية المبنّية على التقديرات السنوية.

وتوقعت “وزارة التخطيط”؛ وصول عدد سكان “العراق” إلى: (48) مليونًا بحلول العام 2028.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة