29 مارس، 2024 10:38 ص
Search
Close this search box.

لإجبار واشنطن على إلغاء العقوبات .. البرلمان الإيراني يصادق على قانون “تخصيب اليورانيوم” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

صادق البرلمان الإيراني نهائيًا على قانون يُلزم الحكومة برفع تخصيب (اليورانيوم) حتى 20%، وبإعادة العمل بمفاعل “آراك” للماء الثقيل كما كان عليه قبل “الاتفاق النووي”، عام 2015.

وبحسب وسائل إعلام؛ فإن: “القانون يحمل اسم: (الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات الأميركية)، بهدف إجبار الولايات المتحدة على إلغاء العقوبات على إيران، وصوت لصالحه 248 نائبًا موافقًا، ولا يزال القانون بحاجة إلى موافقة مجلس صيانة الدستور كي يصبح نافذًا”.

ويُلزم القانون، “هيئة الطاقة الذرية الإيرانية”، بتخصيب (اليورانيوم) بمستوى 20% وبكمية 120 كيلوغرامًا سنويًا، في محطة “فوردو” النووية.

كما يُلزم القانون، الحكومة؛ بتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز( IR-2m )لتخصيب (اليورانيوم)، في منشأة “نطنز” النووية تحت الأرض، وتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز( IR6) في محطة “فوردو” النووية، حتى آذار/مارس المقبل.

كما يُلزم الحكومة؛ بإعادة العمل بمفاعل “آراك” للماء الثقيل، كما كان عليه قبل “الاتفاق النووي”، في العام 2015.

وبناءً على القانون؛ فإنه بعد ثلاثة أشهر من المصادقة عليه، إذا عاد الجانب الآخر إلى الإلتزام بتعهداته وفقًا لـ”الاتفاق النووي”، فإن الحكومة الإيرانية مكلفة بتقديم مشروع قرار جديد يقضي بالعودة إلى الإلتزام ببنود “الاتفاق النووي” إلى البرلمان لإقراره.

كما يُلزم القانون الحكومة؛ بإيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي، في حال لم تُعد العلاقات المصرفية مع العالم إلى طبيعتها، ورفع القيود عن الصادرات النفطية بعد شهرين من إقرار القانون.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب