28 مارس، 2024 3:03 م
Search
Close this search box.

لأول مرة في تاريخ السياسة العربية .. بيان تاريخي لمجلس الأمن يشيد بنزاهة الانتخابات العراقية

Facebook
Twitter
LinkedIn

في بيان نادر من نوعه حول الانتخابات في دولة عربية هنأ مجلس الأمن الشعب العراقي والحكومة العراقية بمناسبة الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 10 أكتوبر / تشرين الأول 2021. ورحب أعضاء مجلس الأمن بالتقارير المؤقتة التي تفيد بأن الانتخابات سارت بسلاسة وشهدت تحسينات فنية وإجرائية كبيرة. من الانتخابات العراقية السابقة.

وأشاد أعضاء مجلس الأمن بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجرائها انتخابات سليمة من الناحية الفنية. وأثنوا على حكومة العراق لتحضيراتها للانتخابات ولمنع العنف يوم الانتخابات. وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم للحكومة العراقية والتزامها باستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه. كرر أعضاء مجلس الأمن دعمهم لجهود حكومة العراق لتحقيق إصلاحات ذات مغزى ودفع الحوار السياسي الشامل الذي يهدف إلى تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي للتصدي للفساد ، وتوفير الخدمات الأساسية والأساسية ، وتنويع الاقتصاد ، وخلق فرص العمل ، وتحسين الحكم ، وتعزيز مؤسسات الدولة القابلة للاستمرار والاستجابة.

وأثنى أعضاء مجلس الأمن على بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لتقديمها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المساعدة الفنية وفريق المراقبة الدولي الذي طلبته حكومة العراق لتعزيز العملية الانتخابية وتعزيز الشفافية. وشكر أعضاء مجلس الأمن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على مساعدتها ، وأثنوا على البعثة لإبدائها الموضوعية في جهودها لدعم العراق طوال العملية الانتخابية. ورحبوا بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة.

كما رحب أعضاء مجلس الأمن بجهود الدول الأعضاء والمنظمات الدولية الأخرى لمراقبة الانتخابات ، ولا سيما بعثة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد لمراقبة الانتخابات ، وجامعة الدول العربية ، ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها ، وكذلك المنظمات المحلية.  وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن أسفهم للتهديدات الأخيرة بالعنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وموظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وآخرين. وكرر أعضاء مجلس الأمن دعوة الأمين العام لجميع أصحاب المصلحة إلى التحلي بالصبر والاحترام للجدول الزمني للانتخابات. وشدد أعضاء مجلس الأمن على أن أي نزاع انتخابي قد ينشأ يجب حله سلميا من خلال القنوات القانونية القائمة. وبمجرد المصادقة على النتائج ، يتطلع أعضاء مجلس الأمن إلى تشكيل سلمي لحكومة شاملة تعكس إرادة الشعب العراقي ودعوته إلى ديمقراطية أقوى.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب