9 أبريل، 2024 3:50 م
Search
Close this search box.

لأول مرة .. “سيلما بلير” تتحدث عن مرضها بـ”التصلب العصبي المتعدد” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة  بوسي محمد :

في حوار من القلب، شاركت الممثلة الأميركية، “سيلما بلير”، جمهورها رحلة آلامها مع مرض “التصلب العصبي المتعدد”، عبر حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي إحدى رسائل (إنستغرام)، قالت النجمة البالغة من العمر 46 عامًا، أنها قد تم تشخيصها رسميًا في آب/أغسطس الماضي، ولكنها عانت منذ سنوات طوال من أعراض مرض “التصلب العصبي المتعدد”.

وقالت في رسالتها: “أشعر أنني معاقة.. كثيرًا ما أفقد الوعي وأجد نفسي منبطحة على الأرض، وفي بعض الأحيان تتساقط الأشياء من يدي، ذاكرتي باتت ضبابية”.

وتابعت: “التصلب المتعدد هو حالة مدى الحياة، والتي يمكن أن تؤثر على الدماغ أو النخاع الشوكي.. يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل في حركة البصر أو الذراع أو الساق أو الإحساس أو التوازن، خدرًا أو ضعفًا في واحد أو أكثر من الأطراف، ويحدث عادةً في جانب واحد من الجسم في كل مرة أو الساقين والجذع، فقدانًا جزئيًا أو كليًا للرؤية، يحدث عادةً في نفس العين في كل مرة ويصاحبه الشعور بالألم في أثناء تحريك العين في كثير من الأحيان، الشعور بالوخز أو الألم في أجزاء الجسم، أحاسيس الصدمة الكهربية التي تصاحبها حركات معينة في الرقبة، وخصوصًا إنحناء الرقبة للأمام، الرعاش أو انعدام التنسيق أو المشية غير المتزنة، الكلام المتداخل، الإرهاق، الدوخة، مشاكل في وظائف الأمعاء أو المثانة”.

النساء أكثر عرضة للمرض..

ووفقًا لـ”هيئة الصحة الوطنية”، تُعتبر النساء أكثر عُرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالرجال. وعادة ما يتم تشخيصها بين الأشخاص التي تتراوح أعمارهم من20 : 30 عامًا.

وقالت “بلير”، التي ستظهر في مسلسل (الحياة الأخرى)؛ إنتاج شركة “نتفليك”، إن المساعدة “العميقة” التي تلقتها من مصممة الأزياء، “أليسا سوانسون”، قد ألهمتها أن تتحدث بصراحة عن حالتها.

واستطردت قائلة: “رغم الآلم الشديد الذي ينهش في أضلاعي، ولكني آمل أن أعطي بعض الأمل للآخرين وحتى لنفسي.. لا يمكنك الحصول على المساعدة إلا إذا طلبت ذلك. يمكن أن يكون الأمر مؤلمًا في البداية، فمن شدة الآلم لا يمكني أن أنام”.

وأضافت: “لا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن يمكن علاج الأعراض في بعض الأحيان باستخدام مسكنات أو أدوية للحد من التهاب الأعصاب، والعلاج الطبيعي لتخفيف تيبس العضلات أو الدواء لإبطاء التقدم”.

رفع الوعي الصحي بالمرض..

وقالت “غينيفيف إدواردز”، مدير الشؤون الخارجية في “جمعية مرض التصلب العصبي المتعدد”، إن العديد من الأشخاص الذين يعيشون مع “مرض التصلب العصبي المتعدد” سيكونوا ممتنين لقرار “بلير” بالتحدث.

مضيفة: “سوف ترفع وعيها بالظروف التي تؤثر على أكثر من 100.000 شخص في المملكة المتحدة”. مضيفة: “مرض التصلب العصبي المتعدد لا يمكن التنبؤ به، كما كشفت الممثلة، يمكنك العيش مع أعراضه لسنوات ولا تعلم أنك مُصاب به”.

وأشارت إلى أنه لا يوجد علاج لـ”مرض التصلب العصبي المتعدد”، ولكن هناك مجموعة من العلاجات المتاحة لنمط الإنتكاس للحالة، بالإضافة إلى التطورات الجديدة التي تقودها الأبحاث التي تحدث طوال الوقت.

الدعم المعنوي من المجتمع المحيط..

وفقًا لـ”هيئة الصحة الوطنية”، تم تشخيص أكثر من ثمانية من كل 10 أشخاص مصابين بـ”التهاب المفاصل الرثياني”، (MS)، بنوع التحويل. سوف يعاني الشخص المصاب بنوبة “مرض التصلب العصبي” المنتكس من نوبات من أعراض جديدة أو متدهورة، والتي يمكن أن تحدث دون سابق إنذار، ولكنها ترتبط أحيانًا بفترات المرض أو الإجهاد. يمكن أن تتدهور هذه الأمور وتدوم لأيام أو أسابيع أو أشهر، ثم تتحسن ببطء خلال فترة زمنية مماثلة.

وأضافت “إدواردز”: “أكثر ما يشجع على مشاركة، سيلما، الجمهور لرحلة مرضها هو موقف زملائها”. مشيرة إلى إن الحصول على الدعم المناسب من حولك أمر بالغ الأهمية؛ لأنه عندما يحتاج صاحب العمل الخاص بك إلى بعض الوقت لفهم (MS)، يمكنك الاستمتاع بحياة عمل كاملة طوال الوقت الذي ترغب فيه.

ناقشت “بلير” الدعم الذي تلقته من منتجيها، حيث كتبت: “بفضل نعمة الرب، سأكون عند حسن ظن شركة (Netflix)، وسأواصل عملي بكل جهد، ولم أشعر من حولي بمرضي”. مؤكدة على أن جميع أفراد طاقم “نتفليكس” أكبر داعمين لها في محنتها.

لاقت “بلير” دعم كبير من جانب متابعيها وجمهورها على وسائل الإعلام الاجتماعية، بما في ذلك الصحافية، “فيكتوريا براونورث”، والممثلة والناشطة، “روز ماكغوان”، بتغريدها عبر حسابها الرسمي على (تويتر) قائلة: “أنتِ شخص ممتاز، أتمنى لكِ الشفاء مع أطيب الأمنيات”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب