16 سبتمبر، 2024 9:48 م
Search
Close this search box.

لأسباب فنية .. “التخطيط” العراقية ترجح تأخر إجراءات التعداد السكاني في كُردستان !

لأسباب فنية .. “التخطيط” العراقية ترجح تأخر إجراءات التعداد السكاني في كُردستان !

وكالات- كتابات:

رجّح المتحدث باسم “وزارة التخطيط” العراقية؛ “عبدالزهرة الهنداوي”، اليوم الإثنين، تأخر إجراء التعداد السكاني في “إقليم كُردستان” لأسبابٍ فنية.

وقال “الهنداوي”؛ المتواجد في “أربيل” حاليًا ضمن وفد من “وزارة التخطيط” لمناقشة وترتيب آليات العمل على التعداد السكاني، في تصريح صحافي؛ إن: “الاستعدادات تتواصل في جميع المحافظات على قدمٍ وساق؛ بما فيها محافظات الإقليم، لإجراء التعداد السكاني المقرر في 20 تشرين ثان/نوفمبر المقبل، والآن نحن دخلنا مرحلة الترقيّم والحسّر وتشمل جميع المحافظات”.

وأضاف أن: “عمليات الترقيّم والحسّر في محافظات إقليم كُردستان؛ وخصوصًا أربيل ربما ستتأخر قليلاً لأسباب فنية ارتبطت بتأخر وصول الأجهزة، لكن خلال الأسبوع المقبل ستلتحق محافظات الإقليم ببقية المحافظات في عملية الترقيّم والحسّر التي ستستمر لمدة شهرين؛ حيث يتم ترقيم جميع الدور والمباني والمنشآت في جميع المحافظات وتصنيفها ما بين تجارية أو سكنية”.

وأوضح “الهنداوي”؛ أن: “عملية الترقيم والحسر تمثل مرحلة متقدمة وتُعد العمود الفقري للتعداد السكاني ونجاح هذه المرحلة يمثل نجاحًا للتعداد السكاني”.

وأعلنت “وزارة التخطيط” الكُردستانية؛ اليوم الإثنين، عن البدء بإقامة الدورات التدريبية في محافظات: “أربيل والسليمانية ودهوك”، لكوادرها حيث خصصت العديد من القاعات لهذه الدورات.

وكان آخر تعداد سكاني أجري في “العراق” عام 1987، وشمل جميع المحافظات، لكن في العام 1997 أجري تعداد للسكان في المناطق التي كانت تقع تحت سيطرة النظام السابق؛ ولم يشمل محافظات “إقليم كُردستان”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة