6 أبريل، 2024 11:35 م
Search
Close this search box.

“كُردستان” .. 521 حالة تعنّيف أسري ضد الرجال من قبل الزوجات في 2021 !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

سجّلت منظمة محلية حقوقية؛ في “إقليم كُردستان العراق”، اليوم الجمعة، تزايدًا في حالات العنف الأسري المُسجّلة ضدّ الرجال في العام 2021، غالبيتها وقعت من قبل الزوجات، وأدت لحوادث انتحار كردود فعل على التعنيف، فيما اعتبرت ناشطات كُرديات أن هذه الأرقام فيها: “مبالغة كبيرة”.

وأصدرت المنظمة، التي تأسست العام 2007، أرقامًا جديدة أشارت إلى أنها مبنّية على وقائع حصلت في محافظات الإقليم المختلفة.

رئيس المنظمة؛ “برهان علي”، قال: إنه: “في عام 2021؛ تم تسجيل: 521 حالة تعنيف أسري ضد الرجال من قبل الزوجات”، مبينًا في تصريح لـ (العربي الجديد)؛ أن من بين حالات الانتحار المُسّجلة في العام نفسه بالإقليم هناك: 68 رجلاً تعرضوا للتعنيف داخل أسرهم.

وأضاف: “خلال العام المذكور؛ بلغ عدد الرجال الذين قُتلوا على يد زوجاتهم بحسب الإحصائية: 06 رجال، فيما بلغ عدد الذين طُردوا من المنزل على يد زوجاتهم كونهم مسنين: 31 رجلاً، فيما بلغت حالات الخيانة الزوجية من قبل الشريكة: 47 حالة”.

وأكد أن: “محافظة السليمانية؛ تصدرت حالات الانتحار بسبب تعنيف الرجال: بـ 28 حالة، فيما جاءت أربيل في المرتبة الثانية بواقع: 24 حالة، ودهوك ثالثًا بواقع: 09 حالات، ومدينة حلبجة بحالتين”.

وحول أسباب تنامي حالات تعنيف الرجال، يرى “علي” أن هذا الأمر يعود إلى: “تردي الوضع الاقتصادي وتأثير الحالة المادية داخل الأسرة في إقليم كُردستان، فضلاً عن وقوف قانون الأحوال الشخصية في المنطقة إلى جانب الزوجة على حساب الزوج، وبذلك أصبح الرجل ضحية للقانون والوضع الاقتصادي في الإقليم”، على حد قوله.

بدورها؛ منظمات نسائية وناشطات كُرديات يؤكدن أن ما يطرحه (اتحاد الرجال في كُردستان)؛ هو: “مبالغة كبيرة”، وتركيبة هذه المنظمة: “رافضة لفكرة حرية المرأة وإنصافها من قبل القانون”، لذلك باتوا: “يُبالغون بالأرقام حول حالات العنف ضد الرجال في كُردستان”.

واعتبرت رئيسة (اتحاد النساء في كُردستان)؛ “فيان سليمان”، أن هذه الأرقام فيها: “مبالغة كبيرة”.

وأضافت: “على العكس، فإن فرق الرصد التابعة لـ (اتحاد النساء في كُردستان) لا تزال ترصد مئات حالات العنف والقتل والضرب المبرح ضد النساء في محافظات الإقليم”.

ولفتت إلى أن: “قانون الأحوال الشخصية في الإقليم لا يزال بحاجة إلى تعديلات عديدة تخص عمل المرأة ومشاركتها بالحياة بشكلٍ عام، وما يُطرح حول وجود إنحياز بالقانون لصالح المرأة غير دقيق، فلا تزال عشرات المواد خاضعة للمناقشة ونطالب بتعديلها”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب