6 أبريل، 2024 11:35 م
Search
Close this search box.

“كُردستان” .. مكونات “الكوتا” توجه النداء الأخير لـ”الاتحادية العُليا” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

جدّدت المكونات المشّمولة بمقاعد (الكوتا)؛ في “إقليم كُردستان العراق”، اليوم الثلاثاء، مطالبتها “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق)، نظر الدعاوى المرفوعة لديها بشأن تلك المقاعد وسّير الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في شهر شباط/فبراير المقبل.

وقال وزير الإقليم لشؤون المكونات؛ “آيدن معروف”، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، إن وضع المكونات موضوع مهم وحسّاس ويتعين مراعاته، مؤكدًا أن مقاعد (الكوتا) تم تنظيمه بقانون، وهو حق شرعي للمكونات في “إقليم كُردستان” لمشاركتها في في الانتخابات والعملية السياسية.

وأضاف أن وضع المكونات في “كُردستان” جيد للغاية، وهم يحظون بدعم من قبل حكومة الإقليم في ترسّيخ حقوقهم، والتعايش بين الأديان والطوائف.

ومضى “معروف” بالقول؛ إن موضوع (الكوتا) تم اقحامها في السياسة، وكان لها تأثير سّيء لما له من تدخل في شؤونهم، والمكونات ليس طرفًا في هذه المشكلة؛ “ولا نُريد أن نكون سببًا في حدوث مشاكل بين الأطراف السياسية في إقليم كُردستان”.

كما دعا الوزير؛ “المحكمة الاتحادية العُليا” إلى رد الدعاوى المقامة ضد (كوتا) المكونات في الإقليم؛ في الجلسة المقرر انعقادها في يوم 04 شباط/فبراير 2024.

يأتي هذا في وقتٍ توجد دعويان لدى “المحكمة الاتحادية” رفعتها أطراف سياسية كُردستانية بخصوص مقاعد (الكوتا) وسّير انتخابات “برلمان كُردستان”، وكان من المقرر البّت فيهما في الثالث من شهر كانون أول/أكتوبر الماضي، إلا أنه تم تأجيلهما.

وقدمت الشكاوى ضد خمس مواد من قانون الانتخابات البرلمانية الكُردستانية، تتعلق بعدد المقاعد، والدائرة الانتخابية الواحدة والمتعددة، وعدد مقاعد (الكوتا)، تم تقديمها من قبل “زياد جبار”؛ رئيس كتلة (الاتحاد الوطني الكُردستاني) في الدورة البرلمانية الكُردستانية الخامسة، و”آمانج نجيب شمعون”؛ ممثل المسيحيين في “مجلس محافظة السليمانية”.

ووفقًا للمادة (36) من قانون الانتخابات التشّريعية في الإقليم، سيتم تخصيص خمسة مقاعد (كوتا) في “برلمان كُردستان” للكلدان والسُريان، والآشوريين، مع مقعد واحد للمكون الأرمني، فضلاً عن خمسة مقاعد للتُركمان.

وفي العام 1992؛ أجريت أول انتخابات برلمانية في “كُردستان”. وفي العام 2004، تم تعديل قانون الانتخابات لإزالة المادة (9)؛ التي نصت على أن “إقليم كُردستان” يجب أن يتكون من عدة دوائر انتخابية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب