11 أبريل، 2024 4:09 م
Search
Close this search box.

كيف يمكنني العثور على جهاز كمبيوتر محمول يمكن ترقيته أو إصلاحه ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

أرسل أحد قراء صحيفة (الغارديان) البريطانية؛ استفسارًا في فقرة (Ask Jack)، كشف فيه عن رغبته في إقتناء جهاز كمبيوتر محمول مع أجزاء قابلة للإستبدال بسهولة مثل الذاكرة والأقراص الصلبة.

وجاءت الرسالة كالآتي: “لقد قرأت للتو إجابة الأسبوع الماضي؛ حول ترقية أو إستبدال كمبيوتر محمول، (ThinkPad)، عمره ست سنوات. أريد كمبيوتر محمول، حيث يمكنني بسهولة إستبدال المكونات مثل الذاكرة والأقراص الصلبة. كيف يمكن للمرء البحث عن أي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قابلة للتعديل من قِبل المستخدمين ؟”.

وردًا على هذا الاستفسار، قال “جاك”، الخبير والمحلل التقني، أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الاستهلاكية لا يمكن تعديلها في كثير من الأحيان من قِبل المستخدمين ، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية يمكن. هناك الكثير من الاستثناءات، لكنها قاعدة معقولة.

وتابع قائلًا: “يستوجب على المشتري أيضًا معرفة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستهدف المستهلكين، وأيضًا مستخدمي الأعمال. إنها أيضًا منطقة غامضة إلى حد ما، حيث يمكن للشركات استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة المصممة حقًا للمستهلكين، ويعد الطرازان (XPS 13) من Dell وMacbook من Apple أمثلة – بينما يمكن للمستهلكين شراء أجهزة الأعمال التجارية وشرائها”.

وهناك سؤال يتكرر باستمرار، على الرغم من كونه شكوى أكثر من مجرد سؤال: لماذا يبيع كبار موردي أجهزة الكمبيوتر عددًا كبيرًا من مجموعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة المختلفة ذات مواصفات مماثلة أو حتى متطابقة تحت أسماء تجارية مختلفة وبأسعار مختلفة ؟

العمل أو المتعة ؟

المستهلكون والمشترون التجاريون لديهم استخدامات مختلفة في الاعتبار، مما يعني أن لديهم معايير شراء مختلفة. لذا فإن الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الكبيرة – وخاصة “Dell” و”HP” و”Lenovo” – تنشيء نطاقات مختلفة لتلبية هذه الإحتياجات المختلفة.

يريد معظم المستهلكين أجهزة كمبيوتر محمولة غير معقدة ورخيصة قدر الإمكان. يتم تلبية رغباتهم من خلال تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات المواصفات “القياسية” بكميات كبيرة جدًا، وأحيانًا ملايين الوحدات سنويًا. لا يقوم معظم المستهلكون بتعديل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم على أي حال، لذلك فمن المنطقي لحام كل شيء وإزالته. هذا يزيد من الموثوقية .

أجهزة الكمبيوتر المحمولة أصبحت شبه مستهلكة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. بعضها رخيص جدًا ومن السهل إعادة تدوير الكمبيوتر المحمول المعطّل بطريقة سهلة وشراء جهاز كمبيوتر جديد. تريد الشركات أجهزة كمبيوتر محمولة قوية وموثوقة وقابلة للإصلاح، وهي على استعداد لدفع المزيد قليلاً مقابلها. نتيجة لذلك، يتم اختبار أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية لتوفير مستويات أعلى بكثير من الاستخدام في ظروف متغيرة أكثر. يتم اختبار بعضها لتلبية معايير المواصفات العسكرية الأميركية لأنه سيتم استخدامها من قِبل الشرطة والقوات المسلحة، فهناك المزيد من الآلات الوعرة المصممة لفنيي الخدمة الميدانية، ومنصات البترول.

تحتاج الشركات عادةً إلى مجموعة واسعة من التكوينات، ويحتاج العديد من مستخدميها إلى أكثر من المواصفات “القياسية” لليوم. في كثير من الأحيان، يريدون أيضًا أن يكونوا قادرين على شراء ودعم نفس أجهزة الكمبيوتر المحمولة لفترة طويلة جدًا. يمكن أن تتغير أجهزة الكمبيوتر المحمولة الاستهلاكية كل بضعة أشهر، ويمكن أن تختلف المواصفات إذا حصل شخص ما على صفقة على مكون معين. على النقيض من ذلك، تريد الشركات التي تشتري أساطيل من 10 آلاف جهاز أو أكثر أن تكون قادرة على شراء آلات مماثلة على مدى فترة طويلة، وربما من 12 إلى 18 شهرًا.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية في بعض الأحيان على ميزات إضافية مثل اتصالات محطات الإرساء، وهي تأتي مع (Windows 10 Pro) بدلاً من (Home).

تمايز العلامة التجارية..

يمكن للشركات، التي تبيع الكثير من أجهزة الكمبيوتر – كل من “HP” و”Lenovo” تتحول حوالي 40 مليون في السنة – أن تدعم نطاقات المنتجات التي تستهدف مجموعات مختلفة من المشترين. إنه لا يختلف حقًا عن شركات صناعة السيارات، على سبيل المثال، حيث يمكن أن يمتد خط الإنتاج من “Ford Ka +” إلى “Transit Minibus”، مع خيارات رياضية مثل “Mustang” و”Ford GT”. يمكن أن تمتد أجهزة الكمبيوتر الشخصية من الإصدارات المصغرة إلى مزارع الخوادم العملاقة.

حتى سوق أجهزة الكمبيوتر المحمول يعمل من الإصدارات الجديدة ذات الحجم الكبير مع شاشات بحجم 6 بوصة إلى وحوش اللعب مع شاشات بحجم 17.3 بوصة أو حتى شاشات أكبر. يجب الإعتراف بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة متوسطة المدى تميل إلى أن تبدو متشابهة إلى حد كبير، ولكن هناك اختلافات، حتى لو لم يكن المستهلكون على دراية بها.

“Dell”، على سبيل المثال، لديها مجموعة واسعة من العلامات التجارية. حيثُ توفر مجموعة “Inspiron” آلات رخيصة للمستخدمين المنزليين. وبالنسبة إلى المشترين من الشركات، يُعد “Latitude” مجموعة أجهزة الكمبيوتر المحمول من “Dell” و”OptiPlex” الأفضل لهم.

تشمل ماركات “Dell” الأخرى، “Alienware for gamers”، و”Vostro” لمستخدمي المكاتب الصغيرة/المكاتب المنزلية (SoHo)، و”Prestige” لمحطات العمل، و”PowerEdge” للخوادم المثبتة على حامل.

لذلك، إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر محمول يمكن إصلاحه وترقيته، فمن الأرجح أن تجده في نطاقات الأعمال. من الأمثلة: “Latitude” و”Prestige” من “Dell”، و”HP ZBooks”، و”ProBooks” و”EliteBooks”، و”Lenovo ThinkPads”، التي نشأت مع “IBM” في عام 1992. ومع ذلك، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية تتجه نحو الأجهزة الأرفع والأخف وزنًا والتي تكون أقل مرونة وأصعب في الترقية والإصلاح.

إذا كُنت لا تحتاج إلى الكثير من قابلية الحمل، فيمكن عادةً توسيع وتطوير أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب. ومع ذلك، فإن النماذج “الرقيقة والخفيفة” نادرة إلى حد ما، حيث يُعد الطراز (13in Razer Blade Stealth)، (الذاكرة الثابتة)، و15.6 بوصة Gigabyte Aero 15 من الأمثلة الأكثر وضوحًا.

إذا كنت تريد حقًا كمبيوتر محمول يسهل ترقيته أو إصلاحه نسبيًا، قم بشراء أكثر الأجهزة التي يمكنك العثور عليها. عادة ما يكون ذلك عبارة عن “ثينك باد” أو كمبيوتر محمول مشابه للأعمال التجارية، أو جهاز من أحد الموردين الذين يصنعون للطلب في “المملكة المتحدة”، مثل “Chillblast” و”PC Specialist”.

عادةً ما تقدم “Lenovo” بعضًا من أجهزة “ThinkPad”، التي تم تكوينها مسبقًا لتلبية الطلب الشائع، والتي يمكن شحنها في اليوم التالي.

يشتهر موقع (iFixit) على الويب بتفكيك الأجهزة ومنحها درجة للإصلاح، وهو أمر رائع إذا كانت قد غطيت عملية الشراء المحتملة. يحتوي (iFixit) أيضًا على آلاف أدلة الإصلاح التي كتبها مساهمين خارجيين، ومنتدى إجابات حيث يمكنك طلب المشورة. وتبيع الشركة أيضًا الأدوات الإصلاح، مع (iFixit Europe) للشحن إلى دول “الاتحاد الأوروبي” من مكاتبها في “شتوتغارت”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب