9 أبريل، 2024 2:33 م
Search
Close this search box.

كيف تسترد عنوان بريدك الإلكتروني بعد سرقة هاتفك ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

“شخص ما سرق هاتفي وقام بتغيير كلمة السر الخاصة بـ (البريد الإلكتروني).. لقد حاولت استعادتها مرارًا، ولكن ليس لدي رقم الهاتف المرتبط بحسابي بسبب سرقة هاتفي. ماذا يجب أن أفعل ؟”..

هذا هو السؤال الذي وجه القاريء، “تاي”، لصحيفة (الغارديان) البريطانية؛ في خدمة “أسأل غاك”، هذه المشكلة ليست خاصة بـ”تاي” وحده، وإنما يواجهها العديد من الأشخاص الذين يقفون مكتوفي الأيدي بعد سرقة هواتفهم المحمولة المُسجل عليها كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني الخاص بهم. يحاول “غاك”، خبير الأمن المعلوماتي، حل هذه المشكلة في خطوات بسيطة؛ نستعرضها لكم في السطور الآتية..

استرد رقم هاتفك..

عندما يكون الهاتف مفقودًا أو مسروقًا، يجب عليك الاتصال بموفر شبكة الجوال فورًا لإخباره بما حدث. ينبغي عليهم بعد ذلك تعليق الدردشة الحالية وإرسال رسالة بديلة لها بنفس رقم الهاتف. يجب أن تكون هذه الخدمة مجانية، ولكن في بعض الأحيان تحمل رسومًا رمزية. لن يؤدي ذلك إلى إعادة هاتفك، ولكنه سيجعل من الصعب على اللص تسجيل الدخول إلى حساباتك وتغيير كلمات المرور.

يمكن أيضًا، لبعض موفري الشبكات، حظر رقم (IMEI)، رقم هاتف الجهاز المحمول الدولي، الخاص بالهاتف. هذا يجعل من الصعب على اللص استخدام هاتفك مع شريحة مختلفة.

ويقول “غاك”: “أثناء محاولتك لاسترداد رقمك، إتخذ خطوات للحد من الضرر الذي يمكن أن يفعله شخص ما إذا كان بإمكانه استخدام هاتفك المفقود، يجب عليك أيضًا تسجيل الدخول إلى أي حسابات أخرى تحمل رقم هاتفك، مثل (Facebook) و(LinkedIn) و(Twitter) وغيرها، بما في ذلك أي أنظمة مصرفيّة عبر الهاتف المحمول أو أنظمة الدفع. قم بإعداد عنوان بريد إلكتروني بديل، وحذف رقم الهاتف المخترق، وتغيير كلمات المرور الخاصة بك قبل أن يتمكن اللص من القيام بنفس الشيء”.

ويمكنك أيضًا محاولة تعطيل أو مسح هاتفك عن بُعد عبر الويب. إذا كان جهاز “iPhone”، فقم بتسجيل الدخول باستخدام (Apple ID)، الخاص بك، واستخدم (Lost Mode)، وهو جزء من (Find My Phone). إذا كان هاتف “Android”، قم بتسجيل الدخول إلى حساب (Google)، الخاص بك، وانتقل إلى “العثور على جهازي”. وهذا يعتمد على شروط معينة، واحدة منها هي أن الهاتف المفقود أو المسروق يجب أن يكون متصل شبكة متنقلة أو شبكة (واي فاي).

استرداد البريد الإلكتروني..

في حال عدم تذكرك لخدمة البريد الإلكتروني، التي كنت تستخدمها، يمكنك الانتقال إلى صفحة الويب وملء نموذج لاسترداد عنوان بريدك الإلكتروني.

عادة ما تطلب هذه النماذج عنوان بريدك الإلكتروني، وأي كلمات مرور تتذكرها، والإجابات على أسئلة الأمان المختلفة، (اسم أول حيوان أليف، أو أيًا كان)، وعناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين أرسلتهم عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك أيضًا إنشاء رموز أمان فريدة لاستخدامها في حالة فقد كلمة مرور البريد الإلكتروني أو نسيانها.

إذا كُنت تحاول استرداد عنوان بريد إلكتروني، فستحتاج عادةً إلى توفير عنوان بريد إلكتروني ثانٍ حتى تتمكن الشركة من الاتصال بك.

للأسف، لا توجد حيل تقنية لاسترداد عنوان البريد الإلكتروني. كل ما يمكنك فعله هو توفير أكبر قدر ممكن من المعلومات، وكثير من أنواع المعلومات المختلفة قدر الإمكان، حتى لو كان بعضها خاطئًا بعض الشيء.

النسخ الاحتياطي للبريد..

إذا كُنت تريد حقًا استعادة صندوق بريد، فستحتاج إلى ثلاث طرق على الأقل لإثبات ملكية حسابك، بالإضافة إلى أي أسئلة أمان. كبداية، يجب أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني بديل. يجب أيضًا أن يكون حسابك مرتبط برقم هاتف جوال، أو رقم هاتف أرضي. كل هذا يجب أن يؤخذ في الاعتبار لضمان استرداد بريدك الإلكتروني بعد سرقته أو اختراقه.

إن خطر فقدان الوصول إلى جميع رسائل البريد الإلكتروني يعني أنه يجب عليك الإحتفاظ بنسخة احتياطية منها. على سبيل المثال؛ يمكنك تنزيل جميع رسائل البريد الإلكتروني، الخاصة بك، إلى برنامج كمبيوتر مثل (Microsoft Office Outlook) أو (eM Client) أو (Mozilla’s Thunderbird). يمكنك استخدام (MailStore Home 11 for Windows)، وهو مجاني للمستخدمين المنزليين، أو (Mail Archiver X)، وهو 39.95 دولار لمستخدمي (Mac). يمكنك الإحتفاظ بنسخة احتياطية من (Gmail) باستخدام (Gmvault).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب