24 مارس، 2024 6:58 م
Search
Close this search box.

كيف بدأ وكيف انتهت.. ما هي أسباب انسحاب الأندية الإنجليزية من السوبر ليغ الأوروبي

Facebook
Twitter
LinkedIn

دوري السوبر ليغ الأوروبي

بعد الإعلان عن  انسحاب 6 فرق إنجليزية بشكل مفاجئ من المشاركة في دوري السوبر ليغ الأوروبي، حيث كشفت تقارير صحفية عن الأسباب التي جعلت الأندية الستة تأخذ قرار الإنسحاب.

أعلنت صحيفة  موندو ديبورتيفو” الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عرض أمولًا طائلة مقابل الإنسحاب من دوري السوبر ليغ الأوروبي بالإضافة إلى أن “يويفا” قام بتهديد هذه الأندية بالحرمان من المشاركة في المسابقات الأوروبية والدولية

وأشارت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم هذا العرض على الأندية الإسبانية لأنه يراها أنهم العدو الأكبر والعقل المدبر لفكرة السوبر ليغ بقيادة “فلورنتينو بيريز” رئيس نادِ ريال مدريد والسوبر الأوروبي.

وكانت خمس أندية (تشيلسي-ليفربول-مانشستر يونايتد-أرسنال-وتوتنهام) أعلنت انسحابها أمس الثلاثاء في بيان رسمي لهم بالانسحاب من المشاركة في السوبر ليغ الأوروبي، جاء ذلك بعد إعلان نادي مانشستر سيتي الذي يعتبر أول نادِ يعلن الانسحاب بشكل رسمي.

وسخر أسطورة نادي ليفربول  جيمي كاراغر، بعد خبر الانسحاب، حيث نشر على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” صورة لمقبرة مدون عليها  “دوري السوبر الأوروبي، وُلد 18 أبريل 2021، ومات 20 أبريل 2021″.

جيمي كاراجر

ما هو دوري السوبر ليغ الأوروبي

في وقت سابق أعلن 12 فريقًا من كبار الفرق الأوروبية بإنطلاق بطولة كرة قدم جديدة، سوف تغير شكل ومسيرة كرة القدم الأوربية الذي عرفها محبين كرة القدم، بقيادة نادي ريال مدريد و الــ12 فرقة هم: ( برشلونة، ليفربول، ريال مدريد، مان يونايتد، توتنهام، مانشستر سيتي، ميلان، مانشستر يونايتد، تشيلسي ،أتلتيكو مدريد، إنتر وميلان، وارسنال).

وسوف يشارك في هذا الدوي 15 فريقًا بشكل أساسي و 5 فرق متغيرة في كل موسم.

لاقت هذه البطولة المقترحة رفًض  كبير من عدة جهات على رأسهم من اتحاد الأوروبي لكرة القدم  “يويفا”، والاتحاد الأوروبي الذي يهدد بعقوبات للأندية المشاركة واللاعبين أيضًا بحرمان من اللعب في البطولات الدولية.

الرفض لم يكن من قِبل الـ”يويفا” بل كان من عدة أندية أيضًا مثل نادِ ( بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان) الذين رفضا دعوة الانضمام لهذه البطولة.

وشنت جماهير الأندية التي شاركت في دوري السوبر الأوروبي هجومًا بالغًا عليهم، وطالبهم بوقف مشروع “السوبر ليغ” الجديد.

لم تكن هذه المرة الأولى الذي اٌقترح فيه إنشاء بطولة دوري كروي مستقل، فقد سبق عام 2000 إنشاء “رابطة الأندية الأوروبية”، وتشمل هذه الرابطة أكبر الأندية الأوروبية، وكان السبب الرئيسي في انشاء دوري السوبر ليغ الأوروبي هو محاولة للخروج على قانون الاتحاد الأوروبي الذي وضعه عام 2011 الذي فرض على الأندية عقوبات إذا تم الإنفاق أكثر ما يزيد على دخلهم السنوي او ما يٌسمى ” بـ قانون اللعب النظيف.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب