14 أبريل، 2024 10:57 ص
Search
Close this search box.

كلينتون للخزاعي : أوقفوا عبور الطائرات الايرانية الى سوريا عبر اجوائكم

Facebook
Twitter
LinkedIn

طلبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من العراق وقف رحلات الطائرات الايرانية التي تعبر فوق اراضيه متوجهة الى سوريا لاشتباه واشنطن بانها تحمل اسلحة لنظام دمشق. والتقت كلينتون نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك لبحث الوضع في العراق والاحداث الجارية في سوريا. وقال مسؤول اميركي ليل الثلاثاء “ابلغنا العراقيين بوضوح بان عليهم وضع حد لهذه الرحلات” من ايران الى سوريا.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من حليفها العراقي في مطلع ايلول/سبتمبر ان يصدر اوامر الى جميع الرحلات القادمة من ايران والمتوجهة الى سوريا عبر اجوائه بالهبوط لتفتيشها بعدما ابدى اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي مخاوف من ان تحمل اسلحة الى النظام السوري.
واتصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مؤخرا برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ليشدد على هذه المسالة.
وقال المسؤول الاميركي “لقد اتخذوا خطوات اولى مشجعة ورأينا انهم اوقفوا رحلة من كوريا الشمالية”.
واعلنت بغداد الاسبوع الماضي انها منعت طائرة كورية شمالية متوجهة الى سوريا من عبور مجالها الجوي للاشتباه بانها تحمل اسلحة ومستشارين الى دمشق.
وذكر المسؤول بان الحكومة العراقية تعهدت علنا “بعدم السماح لطائرات قادمة من ايران تحمل معدات عسكرية لاعادة امداد القوات السورية بعبور اجوائها”. وتابع “عليهم ببساطة ان ينفذوا ذلك وتبلغنا خلال لقائنا مع نائب الرئيس العراقي ان هذا ما يعتزمون القيام به وان هذا هو موقفهم”.
وتسيطر بغداد على كامل مجالها الجوي منذ انسحاب القوات الاميركية في نهاية 2011.
وكان العراق ابلغ ايران في اذار/مارس بعد تحذير اول من واشنطن بانه لن يسمح بعبور اسلحة موجهة الى سوريا من خلال اراضيه او مجاله الجوي في وقت تؤكد طهران حليفة دمشق على الدوام ان هذه الرحلات تقتصر على المساعدات الانسانية.
 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب