7 أبريل، 2024 9:33 م
Search
Close this search box.

كشف عنه خبير اقتصادي .. فساد بشركة “الفارس” التابعة لـ”الصناعة” بسبب عقد مع شركة تركية

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

قال الخبير الاقتصادي، “منار العبيدي”، اليوم الأربعاء، أن شركة “الفارس” العامة، التابعة لـ”وزارة الصناعة”، فشلت في التعاقد مع شركة تركية، بسبب الفساد .

وقال “العبيدي”، في تصريحات لموقع (المسلة)؛ إن ديوان الرقابة المالية الاتحادية أصدر تقريره عن إدارة ملف استثمار الشركات العامة التابعة لـ”وزارة الصناعة”، حيث أوضح التقرير أن إدارة ملف الاستثمار لتلك الشركات كانت فاشلة بشكل غير طبيعي .

وأشار “العبيدي” إلى أن هناك الكثير من الخفايا في هذا الملف وإحدى أكبر مظاهر الفشل، هو استثمار شركة “الفارس” العامة، والتي وقعت عقد استثماري مع شركة تركية لا توجد لديها أعمال مشابهة ومتخصصة في صناعة البلاستيك، علمًا أن شركة “الفارس” متخصصة في الأعمال الحديدية .

وبيّن التقرير أنه؛ على الرغم من مرور أكثر من 4 سنوات على عقد الاستثمار إلا إن الشركة التركية لم تجهز شركة “الفارس” بأي خط إنتاجي جديد؛ ولم تقم بفتح فرع لها في العراق، كما لم تقم بأي إنتاج حقيقي داخل المصنع .

وأكد “العبيدي” على أن ملف استثمار الشركات العامة يجب أن يفتح بطريقة واضحة وشفافة للمواطن العراقي لمعرفة من الذي أوصل العراق إلى ما هو عليه؛ علمًا أن العراق يستورد ملايين الأطنان من الحديد سنويًا .

وأوضح أن معمل الحديد لو تم تشغيله لكان قادرًا على سد الحاجة الداخلية للبلد والتقليل من هدر الأموال إلى خارج العراق، خصوصًا وأن قيمة استيراد المواد الحديدية تتجاوز سنويًا المليار دولار، أي ما نسبته 5% من مجمل استيراد العراق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب