20 سبتمبر، 2024 4:31 ص
Search
Close this search box.

كشفت عنها زيارة تفتيشية لفريق “VFC” .. “كنتاكي” تصاب بفضيحة جديدة تهدد سمعتها التجارية !

كشفت عنها زيارة تفتيشية لفريق “VFC” .. “كنتاكي” تصاب بفضيحة جديدة تهدد سمعتها التجارية !

وكالات – كتابات :

شهد فيلم (Behind the Bucket)، الذي نُشِر في كانون أول/ديسمبر 2021؛ زيارة “نيكو أوميلانا”، أحد مستخدمي منصة (يوتيوب)، لمزرعة تُديرها شركة اللحوم (Moy Park)، أحد رواد إنتاج الدواجن في “أوروبا”، التي تبيع الدجاج إلى سلسلة مطاعم (كنتاكي) للدجاج المقلي.

حصد الفيلم أكثر من مليون مشاهدة على الحساب الخاص بموقع (Joe) الإخباري والترفيهي على (تويتر)، وفي الفيلم تظهر الطيور في حظيرة بها قش طازج يُغطي الأرض مع تزويدها بمجثَم للطيور للإثراء البيئي، وفق تقرير نشرته صحيفة (الغارديان) البريطانية يوم الثلاثاء 12 نيسان/إبريل 2022.

لقطات من مزارع دجاج تخص “كنتاكي”..

لكن أثناء زيارة إلى المزرعة؛ في شباط/فبراير 2022، وصف المحققون السريون العاملون؛ نيابة عن العلامة التجارية للأغذية النباتية؛ (VFC)، أنهم وجدوا اكتظاظًا شديدًا للطيور وقليلاً من القش الطازج وطيورًا مريضة وأخرى عرجاء وميتة.

في حين نشرت (VFC) لقطات من داخل المزرعة، التي تتسع: لـ 380000 طائر، وظهرت فيها الأرضية ملوثة ببراز الحيوانات؛ وعليها قليل من القش الطازج أو بلا قش. ويبدو أيضًا أنها تُظهِر طيورًا نافقة ملقاة على الأرض وطيورًا مريضة أو مصابة أو عرجاء. كما صُوِرَت حاويات تحتوي على جثث دجاج.

من جانبه؛ قال البروفيسور “أندرو نايت”، من مركز رعاية الحيوان التابع لجامعة “وينشستر”، وهو يشاهد لقطات (VFC) من المزرعة، إنَّ الطيور على ما يبدو محتجزة: “بكثافة عالية جدًا، داخل حظيرة شاسعة، التي تضمنت القليل من التخصيب البيئي أو لا تحتوي على أي إثراء بيئي”.

كما أضاف أنَّ: “الإزدحام الشديد والبيئة القاحلة تعني أنَّ هذه الطيور لديها مساحة صغيرة جدًا للتحرك، وممارسة السلوكيات الطبيعية عالية التحفيز، مثل البحث عن الطعام والاستكشاف”.

علامات للتوتر في سلوك الطيور..

بدوره؛ قال “بول روغر”، وهو طبيب بيطري وعضو مؤسس لـ”جمعية علم الأخلاق والقانون البيطري لرعاية الحيوان”، إنَّ الطيور في لقطات (VFC) تُظهِر: “علامات سلوكية للتوتر مثل نقر الريش وعدوى الجلد الموضعية”.

ردًا على الإدعاءات، قالت مطاعم (كنتاكي): “نحن نأخذ رفاهية الدجاج في سلسلة التوريد لدينا على محمل الجد. سنواصل العمل مع (Moy Park) لضمان تلبية هذه المعايير وتحقيق الشفافية، التي تُعد جزءًا مهمًا من عملنا في مجال الرعاية الاجتماعية؛ لتصحيح المفاهيم الخاطئة وضمان المساءلة في جميع أنحاء الصناعة”.

في سياق ذي صلة؛ قال متحدث باسم (Moy Park)؛ لصحيفة (الغارديان): “تُدار هذه المزرعة وفقًا لمعايير عالية جدًا وتُظهر النتائج الأولية التي توصلنا إليها؛ أنها تُلبي هذه المعايير. وتُظهِر الطيور سلوكيات طبيعية وتلتزم المزرعة بجميع متطلبات التخزين والإثراء والرعاية”.

كما قالت الشركة إنَّ الموظفين يزورون حظائر الدجاج ما لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم لتقييم صحة ورفاهية الطيور؛ “قد يموت عدد صغير من الطيور بين هذه الفحوصات، التي تُرصَد وتُزال خلال عملية التفتيش التالية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة