29 مارس، 2024 7:47 ص
Search
Close this search box.

(كتابات) تكتشف .. التكنولوجيا تقتحم عالم الأطفال والرضع

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

اقتحمت التكنولوجيا حياتنا بشكل كبير، حيثُ باتت جزء لا يتجزأ من المهام اليومية، إذ أصبحت البوابة الأولى التي نستمد منها المعلومات ونستدل من خلالها على الأخبار.

ولم يتوقف مهامها عند هذا الحدّ، حيثُ اعتمدت عليها كبريات الشركات العالمية في تحقق انجازات كبيرة في مجال أعمالهم، فعلى الرغم من المزايا التي تتمتع بها التكنولوجيا من الممكن أن تصبح “نقمة” إذا تم استخدامها بشكل خاطئ.

لم تقتحم التكنولوجيا عالم الكبار فحسب.. وإنما نجحت أيضاً اقتحام حياة الأطفال والرضع.. فخلال جولة قام بها موقع (كتابات)، عبر موقع “أمازون”، وجد عدد من الابتكارات التي تدخل في تربية الأطفال، ليغير الشكل السائد في التربية الذي اعتمدته الآباء منذ آلاف السنين.

اطفال في قبضة التكنولوجيا..

نجحت التكنولوجيا في أن تقتحم عالم الأطفال “الرضع” بقوة واقتدار.. إذ ابتكرت ملابس ذكية للأطفال لمراقبة حركة التنفس لديه، ونشاطاته، ودرجة حرارته ومن ثم ترسل المعلومات إلى هاتف الوالدين لتخبرهم بحالة طفلهم الصحية.

وخلال جولة في أحد المتاجر الإلكترونية، وجد، موقع (كتابات)، تطبيق للبيع مترجم “لبكاء الأطفال سواء كان جعاناً أم مريضاً أو يريد تغيير الحفاضة” يدعى Pixa Bay، إذ يعطي 4 احتمالات لتصرف الطفل بدقة تصل إلى 92% تقل تدريجياً كلما ازداد نمو الطفل.

ورغم التقارير التي شددت على خطورة الساعات الذكية، حيثُ قامت صحيفة “مترو” البريطانية بنشر تفاصيل معاناة رجلاً من ساعة “آبل” الذكية في عام 2015، إذ شعر الرجل بحرارة شديدة في يده وسخونة متزايدة في معصم يده ليكتشف بعد نزع الساعة بأنها ناتجة عن سخونة في الساعة الذكية التي يعتقد بأن أشعة الشمس هي المتسبب فيها. وليس هذا أول حادث تعرضه الصحافة، ففي شهر أيلول/سبتمبر الماضي 2015، قالت إحدى السيدات التي تملك ساعة “آبل” بأن الساعة أحرقت معصمها كذلك، تم طرح ساعة ذكية أو سوار يتم ربطه على معصم ايدي الطفل إذ يرسل السوار، المرتبط بتطبيق على الهاتف، رسائل تحذيرية عند ابتعاد الصغير، ويُمكنك من تحديد موقعه، فهو هام في حوادث الاختطاف.

الأطفال والتكنولوجيا..

دخلت التكنولوجيا في تربية الأطفال، إذ بات يعتمد عليها الآباء في ضبط سلوكيات أبنائهم وتعزيز السلوكيات المرغوب فيها، مثل تعويض الطفل على غسل اسنانة فهي من الأمور الصعبة التي كانت تقع على عاتق الوالدين في اقناع ابنائهم الصغار بغسل اسنانهم، إذ توافر فرشاة ذكية متصلة ببلوتوث الهاتف، حيث يتم تصوير أسنانهم بشكل ثلاثي الأبعاد، وكلما غسل الطفل أسنانه بشكل صحيح، كلما حصل على نقاط أعلى باللعبة الذي يلعبها.

ومن ضمن احد المشكلات التي يواجه الآباء في تربية صُغارهم والتي دخلت التكنولوجيا في حلها، كيفية اقناع طفلك بالنوع بمفردة في الغرفة، فقد تم توافر كرات من Boon تعطي ألواناً مختلفة يمكن للأباء استخدامها في حجرة الأطفال بعدم شعورهم بالخوف من النوم في الظلام مرة أخرى.

فعلى الرغم من المزايا التي توفرها التكنولوجيا ودورها الرائد في مساعدة الآباء في تربية الأطفال، إلا أنها تحمل العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على نفسية الطفل، لذا يجب أن يكون هناك رقابة مشددة من جانب الآباء وعدم تركهم فريسة في ايدي التكنولوجيا، مثل الاطلاع على البرامج والالعاب والمواقع التي يتصفحونها، وضع برامج حماية تمنع وصول طفلك للمواقع الإباحية التي يمكن أن تؤثر على سلوك طفلك في المدى البعيد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب