18 أبريل، 2024 5:10 م
Search
Close this search box.

كاظم ينتظر موافقة البرلمان ليغني النشيد الوطني الجديد من الموصل مع كورال من طلبة العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

أخيرا يبدو أنه جرى الاتفاق على تغيير النشيد الوطني العراقي وإعلان ذلك عن طريق مجلس النواب رسميا خلال فترة قريبة.

إذ قالت تقارير إعلامية إن المطرب العراقي كاظم الساهر وافق على طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بأن تصبح أغنية “سلام عليك” النشيد الوطني الجديد للعراق وأن هناك ترتيبات لإتمام الأمر فور انتهاء التوافق حول استكمال الكابينة الوزارية.

ووفق ما جرى تسريبه، فإن كاظم – الذي طالب في عام 2014 بالاستعانة بأغنيته لتغيير النشيد الوطني – سيعيد غناء “سلام عليك” في العراق مع كورال من طلبة المدارسة العراقية، وهو الأمر الذي أكده الفنان العراقي سنان العزاوي.

الصدر طلب أن ينشد كاظم “سلام عليك” من الموصل بصفتها آخر الأراضي العراقية المحررة من تنظيم داعش، على أن يبدأ من موقع منارة الحدباء المهدم.

اللافت أن أغنية (سلام عليك على رافديك .. عراق القيم.. فأنت مزار وحب ودار لكل الأمم.. سلام لأرض تفيض عطاء وعطر ثراها دم الشهداء.. فهذا حسين وذي كربلاء…إلى العز صار لسانا وفم.. أصلي لأجلك في كل حين وأمسح عنك هموم السنين .. لماذا أراك حبيبي حزين.. عراق العلوم ونهر الأدب.. ستبقى تراثا لكل العرب.. وتبقى إلى المجد أما وأب وإكليل حب لخير الأمم )، كان قد غناها كاظم في العام 2008 عندما دخل العراق في صراعات بين مكوناته..

أما النشيد الوطني المقترح فهو لذات الأغنية مع تعديلات قليلة في الكلمات مثل “سلام عليك عراق القيم فأنت مزار وحصن – بدلا من حب – ودار..” وهي من كلمات أسعد الغريري وألحان كاظم الساهر.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب