19 سبتمبر، 2024 3:18 ص
Search
Close this search box.

كاشفًا الضغوط الإسرائيلية عليه .. المفوض العام لـ”أونروا” يحذر من حل المنظمة سيكون “كارثيًا” !

كاشفًا الضغوط الإسرائيلية عليه .. المفوض العام لـ”أونروا” يحذر من حل المنظمة سيكون “كارثيًا” !

وكالات- كتابات:

حذر المفوض العام لـ”وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”؛ الـ (أونروا)، اليوم الثلاثاء، أن حل المنظمة سيكون “كارثيًا”، بعد تعرضه للضغط جراء إعلان الجيش الإسرائيلي العثور على نفق لحركة (حماس) تحت مقر الوكالة في “غزة”.

ويأتي تصريح المفوض العام لـ (الأونروا)؛ “فيليب لازاريني”، بعد أن استمع إليه الدبلوماسيون في “جنيف”، حيث دعا أمام الصحافيين إلى إجراء: “تحقيق”، بعد انتهاء الحرب في “غزة”، في أنفاق (حماس) وفي الهجمات التي نفذها الجيش الإسرائيلي ضد السكان ومنشآت “الأمم المتحدة” في “غزة”.

وقال “لازاريني”؛ إن: الدعوات لتفكيك الوكالة “قصيرة النظر”، وإن إنهاء تفويضها سيُضعف قدرة العالم على التعامل مع الأزمة الإنسانية في “غزة”.

وذكر بعد اجتماع مع ممثلي دول أعضاء بـ”الأمم المتحدة” في “جنيف”: “لقد تحدثت مع الدول الأعضاء بخصوص كل هذه الدعوات لتفكيك الـ (أونروا) وإنهائها. وحذرت من تأثير ذلك، وقلت إن هذه الدعوات قصيرة النظر”.

وأوضح أن: “التأثير لن يقتصر على المدى القصير فقط، ولن يقوض قدرتنا الجماعية على التعامل مع الأزمة الإنسانية فحسّب”.

وكان “لازاريني” قد أكد؛ أمس الاثنين، أنه: “لا ينوي الاستقالة”، وذلك بعد مزاعم عن مشاركة بعض موظفي الوكالة في هجوم حركة (حماس) على “إسرائيل”، في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023.

وتقدم “الوكالة مساعدات للفلسطينيين” في “غزة”. ومنذ ظهور الادعاءات علق عدد من الدول المانحة تمويل (الأونروا). وفتحت الوكالة تحقيقًا وفصلت الموظفين المتهمين بالتورط في الهجوم.

ورُغم طرد (الأونروا) الموظفين على الفور، أوقفت أكثر من اثنتي عشرة دولة تقديم تمويلات بقيمة حوالي: (440) مليون دولار، أي ما يقرب من نصف ميزانية (الأونروا) لعام 2024.

تُعد الوكالة المورد الرئيس للغذاء والمياه والمأوى خلال الحرب في “غزة”، حيث نزح حوالي: (85%) من السكان.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة