8 أبريل، 2024 10:47 م
Search
Close this search box.

قمر هاشم .. أصغر مصور عراقي يحول حياة الناس الى فوتوغراف نابض

Facebook
Twitter
LinkedIn

 في ظاهرة لفتت اهتمام الكثير من العراقيين حيث يتجول اصغر مصور فوتوغرافي عراقي في شارع المتنبي في بغداد ليحول حركة الناس الى صور فوتوغرافية بعد ان بدأت القوات الاميركية في مدينته الاصلية الكوت تثير اهتمامه ليلاحقها مصورا تحركاتها وهو في عمر الرابعة انذاك.

و يأمل قمر هاشم ذو الثمان سنوات الان .. أصغر مصور عراقي مخترف أن يسجل اسمه يوما في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية. وبينما يقضي معظم الأطفال ايام العطلات في أداء الفروض المدرسية أو في اللغب يفضل قمر هاشم أن يتجول في شارع المتنبي حاملا آلة التصوير ليلتقط صورا للناس والحياة. وقال قمر الذي شارك في عدد من المعارض في بغداد “أنا أحب التصوير لأنه التصوير يوثق الحياة. لهذا أنا أحببت التصوير.”

وأصبح قمر معروفا في مسقط رأسه بمدينة الكوت التي تبعد نحو 100 ميل إلى الجنوب من بغداد وسيعرض صوره قريبا في المدينة. وقال قمر “الجمعية فاتحت موسوعة جينيس للأرقام القياسية. راح يسووا أكبر معرض في الكوت جنب قبر المتنبي.”

بدأت قصة قمر مع التصوير في روضة الأطفال وذكر والده هاشم سلطان النعماني الذي يعمل أيضا في مجال التصوير أن الابن أبدى اهتماما بعمل أبيه منذ نعومة أظفاره.

وقال هاشم “والله بدأ في فترة الروضة وعمره أربع سنوات.. خمسة.. بدأ يداعب الكاميرا ويأخذ الكاميرا مني ويخرج معي في مهرجانات ويلتقط صور للطبيعة والأشخاص ويسألني ليش (لماذا) بابا تلأخذ هذه الصور.. ليش تبتعد عن الضوء او نجيب الضوء. فيعني يتابع هذه الصور.. اللقطات اللي (التي) اخذتها ويتمعن بها ومن هاي (هذه) الفكرة صارت عنده رغبة بالتصوير.”

وظل شارع المتنبي الذي يتردد عليه قمر ووالده يوم الحمعة من كل اسبوع مركزا للحياة الثقافية في العراق على مدى الأعوام. ويمتليء الشارع بالمكتبات وباعة الكتب كما يلتقي في سوق الكتب المفتوحة فيه المفكرون والمثقفون والفنانون وعلماء الدين لتبادل الأفكار والانخراط في مناقشات في مختلف المجالات. ونجح قمر هاشم الصغير في تحقيق قدر من الشهرة في هذا المناخ الثقافي المزدهر.

وقال مفكر عراقي يدعى حسن “بصراحة الطفل موهبة. قمر هاشم النعماني واحد من الأطفال المبدعين بالعراق الجديد. هذا الطفل عرفته خلال السنوات الأخيرة من خلال مشاركته بالعديد من المعارض المتعددة في مجال التصوير الفوتوغرافي. فقد شارك في مهرجان لقاء الأشقاء الأخير.. كان فيه معرض لأهم اللقطات في مجال التصوير الفوتوغراقي.. لقطات حية عن العراق.”

ولد قمر هاشم عام 2003 بعد بضعة أشهر من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق. وبدأ الصغير في سنواته الأولى يلتقط صورا من نافذة منزله لأنشطة القوات الأمريكية التي كانت أول مصادر إلهامه في ذلك الوقت.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب