9 أبريل، 2024 2:27 م
Search
Close this search box.

قصيدة الجواهري لكردستان العراق بصوت ميادة الحناوي

Facebook
Twitter
LinkedIn

أثار قبول الفنانة السورية ميادة الحناوي أداء قصيدة الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري “كردستان ‏يا موطن الابطال” التي كتبها أبان عقد الستينات من القرن الماضي أثر موقف سياسي من حكومة ‏بغداد، تساؤلات حول “سقوط” الفنان في لعبة السياسة.

وستؤدي حناوي التي عرفت بموقفها المساند لنظام الرئيس بشار الأسد، القصيدة التي لحنها الملحن ‏الشاب هلكوت زاهر الذي قضى غالبية حياته في المانيا، وتعد علاقته بالموسيقى العراقية هامشية.
وسجلت الأغنية في لبنان وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب ايضا في شريط مدته سبع دقائق ‏و30 ثانية وتظهر فيه المناطق الأثرية والسياحية لإقليم كردستان العراق.
ولم يعرف أي الأبيات تم اختيارها من القصيدة الطويلة التي كتبها الجواهري عام 1964 نكاية ‏بالرئيس عبدالسلام عارف، لموقفه الرافض انفصال مدن كردستان عن العراق.
وقال هلكوت زاهر “عندما طرحنا عليها الفكرة كانت سعيدة جدا وقالت انها ايضا تحب الغناء للسلام ‏في المنطقة ولم تتردد وكان لديها حماس شديد”.
ولم يعرف بعد أن كان الملحن الشاب زاهر الذي توصف ثقافته الموسيقية بـ”الهامشية” عند تناول ‏أعماق الحس العراقي والكردي بشكل خاص، بحكم معيشته في المانيا لسنوات طويلة، قد نجح أم لا في ‏تجسيد روح البيئة العراقية الكردستانية.
وعبر ناقد موسيقي عراقي عن أمله ان يقدم زاهر ما يليق باللحن العراقي ويذكرنا بألحان الفنان ‏العراقي الكردي الرائد أحمد الخليل أو حس كريم كابان المعبر عن الروح العراقية برمتها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب