22 مارس، 2024 1:05 م
Search
Close this search box.

قصف “الخضراء” .. “السفارة الأميركية” تتهم “مجاميع إرهابية” و”يونامي” تندد بالحادث !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

اتهمت السفارة الأميركية بـ”العراق”، مساء يوم الخميس، “مجاميع إرهابية”؛ بشن هجوم صاروخي استهدف محيط مقرها في “المنطقة الخضراء” المحصنة أمنيًا؛ وسط “بغداد”.

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر أمني عراقي، لـ (الأناضول)، عن إصابة شخصين جرّاء الهجوم الذي تم بثلاث صواريخ (كاتيوشا)؛ مساء الخميس.

وتعليقًا على الحادث أصدرت السفارة الأميركية بيانًا لاحقًا؛ ذكرت فيه أن: “مجمع السفارة تعرض مساء اليوم؛ لهجوم من قبل مجاميع إرهابية، (لم تحدد هويتها)؛ تسعى لتقويض أمن العراق وسيادته وعلاقاته الدولية”.

وأضافت: “لطالما قلنا أن هذه الأنواع من الهجمات المشينة هي اعتداء؛ ليس فقط على المنشآت الدبلوماسية، بل على سيادة العراق نفسه”.

وكان المصدر الأمني الذي تحدث عن الهجوم قد بيّن أن: “منظومة الدفاع الجوي في السفارة الأميركية؛ تصدت لصاروخين بمحيط المكان، فيما سقط الصاروخ الثالث قرب مجمع القادسية السكني المحاذي للسفارة” في “المنطقة الخضراء”.

و”المنطقة الخضراء”؛ شديدة التحصين، تضم مباني الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية بضمنها السفارة الأميركية.

وتصاعدت في الأيام القليلة الماضية وتيرة هجمات ضد مستشاري التحالف ومعداتهم، إذ تعرضت القواعد العسكرية العراقية؛ التي تستضيفهم وأرتال الشاحنات التي تنقل معداتهم، لهجمات شبه يومية.

وجاءت الهجمات في ظل تهديد فصائل مسلحة مقربة من “إيران”؛ باستهداف القوات الأجنبية في “العراق”، بعدما شككت في إعلان انسحابها وتحويل مهامها من القتال إلى المشورة وتدريب القوات العراقية.

وفي 09 كانون أول/ديسمبر الماضي، أعلن كل من “العراق” و”التحالف الدولي” إنتهاء المهام القتالية لقوات الأخير في البلاد.

وأبرمت “بغداد” و”واشنطن”، في تموز/يوليو الماضي، اتفاقًا يقضي بانسحاب هذه القوات بحلول نهاية 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أميركيين لمساعدة القوات العراقية.

من جانبها؛ أصدرت بعثة الأمم المتحدة، مساء يوم الخميس، بيانًا بشأن استهداف السفارة الأميركية داخل “المنطقة الخضراء”؛ الشديدة التحصين، وسط العاصمة العراقية؛ “بغداد”.

وقالت (يونامي)، في بيان، أن: “الصواريخ التي استهدفت السفارة الأميركية؛ هي محاولة قاسية لزعزعت الأمن واستقرار العراق”.

وأضافت (يونامي)، إن: “الصواريخ التي تستهدف السفارات؛ وتسببت في إصابات بين المدنيين العراقيين، هي محاولات قاسية لزعزعة استقرار البلاد”.

وأشارت إلى أن: “السلام والأمن هما شرطان أساسيان لمعالجة الأولويات الداخلية الملحة وإعادة تأكيد السيادة العراقية”.

وفي وقت سابق تعرضت السفارة الأميركية، في “بغداد”؛ إلى قصف صاروخي أسفر عن إصابة امرأة وطفلة، بحسب بيان خلية الإعلام الأمني.

الأناضول، ووسائل إعلام عراقية

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب