21 أكتوبر، 2024 6:22 م
Search
Close this search box.

قبل زيارة “هوكستين” لبيروت .. الاحتلال الإسرائيلي يسلم لواشنطن شروطه لإنهاء الحرب في لبنان !

قبل زيارة “هوكستين” لبيروت .. الاحتلال الإسرائيلي يسلم لواشنطن شروطه لإنهاء الحرب في لبنان !

وكالات- كتابات:

كشف موقع (إكسيوس) الأميركي، اليوم الإثنين، عن تقديم الاحتلال الإسرائيلي وثيقة شاملة إلى “الولايات المتحدة” حول كيفية وشروط إنهاء الحرب في “لبنان”.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين؛ إن مكتب “نتانياهو” سلّم الوثيقة إلى “البيت الأبيض” قبل زيارة مبعوث الرئيس بايدن؛ “آموس هوكستين”، إلى “بيروت”، الإثنين، لمناقشة سُبل الحل الدبلوماسي للصراع، حيث أن الوثيقة جاءت كثمرة مناقشات أجراها وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي؛ “رون ديرمر”، مع “وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي، والجيش الإسرائيلي بشأن المباديء التي يُطالب الكيان الإسرائيلي بأن تكون جزءًا من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع (حزب الله) اللبناني.

وقال مسؤول إسرائيلي إن أحد المطالب الإسرائيلية، هو السماح لجيشها بالمشاركة في “إنفاذٍ فعال” للتأكد من عدم إعادة تسليح (حزب الله)، وإعادة بناء بنُيته التحتية العسكرية في مناطق جنوب “لبنان” القريبة من الحدود، مضيفًا أن: “إسرائيل تُطالب أيضًا بحرية عمل قواتها الجوية في المجال الجوي اللبناني”.

وأشار (إكسيوس) إلى أن هذين المطلبين يتعارضان مع قرار “مجلس الأمن”؛ التابع لـ”الأمم المتحدة” رقم (1701)، الذي ينص على أن الجيش اللبناني، وقوات “الأمم المتحدة” المؤقتة في لبنان؛ الـ (يونيفيل)، تنُفذان وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي و(حزب الله).

وأوضح المسؤول الإسرائيلي: “نتحدث عن القرار (1701) إلى جانب اتساع نطاق الإنفاذ.. رسالتنا الرئيسة هي أنه إذا بذل الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان المزيد من الجهد، فإن الجيش الإسرائيلي سيقوم بعمل أقل، والعكس صحيح”.

من جانبه؛ استبعد مسؤول أميركي إمكانية أن يوافق “لبنان” والمجتمع الدولي على هذه الشروط، التي من شأنها أن تقوّض سيّادة “لبنان” إلى حدٍ كبير.

في غضون ذلك، رفض “البيت الأبيض” والسفارة الإسرائيلية في “واشنطن” التعليق على ما ورد في التقرير من تصريحات المسؤولين.

ويقول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن “هوكستين”: “يضغط من أجل نشر واسع النطاق للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان في إطار حل دبلوماسي ينُهي الحرب في لبنان، وبينما كان عدد قوات الجيش اللبناني محدود في هذه المنطقة، فإن هوكستين يُريد نشر (08) آلاف جندي لبناني على الأقل في الجنوب، ورفع مستوى تفويض قوات الـ (يونيفيل) لمساعدة الجيش اللبناني ومنع أفراد أو جماعات مسلحة لا تخضع لسيطرة الحكومة اللبنانية من الانتشار بالقرب من الحدود”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة