13 أبريل، 2024 2:57 م
Search
Close this search box.

قبالة الفجيرة الإماراتية .. إيران تستولي على سفينة إسرائيلية بمضيق هرمز !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “هيئة عمليات التجارة البحرية” البريطانية، اليوم السبت، تلقيها تقريرًا عن واقعة على بُعد (50) ميلاً بحريًا شمال شرقي “الفجيرة” في “الإمارات”، في حين أشارت مصادر إلى أن قوات إيرانية استولت على سفينة تجارية.

وقالت “هيئة عمليات التجارة البحرية” البريطانية؛ في بيان مقتضب، إن: “السلطات تُحقق في الأمر”.

من جانبها؛ نقلت قناة (العربية/ الحدث) السعودية، عن مصادر قولها، إن: “قوات إيرانية استولت على السفينة البرتغالية (MCS ARIES) في مضيق هرمز”.

كما أشارت إلى أن السفينة المذكورة التي يتواجد على متنها (20) بحريًا فلبينيًا، تحمل حاويات تجارية متجهة لـ”الهند”.

وكان الجيش البريطاني حذر؛ في وقتٍ سابق، من احتمال اعتلاء: “جهة مجهولة” لسفينة بالقرب من “مضيق هرمز”.

في السيّاق؛ ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلية أن: “السفينة التي تم احتجازها في مضيق هرمز مملوكة جزئيًا لجهة إسرائيلية”.

أتى هذا الحادث وسّط تصاعد التوترات بين إيران والغرب، واستنفار عسكري في الشرق الأوسط، خاصة بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في “دمشق”، وتهديد “طهران” بالرد.

فمنذ استهداف القنصلية؛ يوم الأول من نيسان/إبريل الحالي، ما أدى إلى مقتل (07) من (الحرس الثوري)، بينهم عميد رفيع، تصاعدت تهديدات المسؤولين الإيرانيين بالرد والانتقام.

ما زاد من مخاطر توسّع الصراع في المنطقة المتوترة أصلاً منذ هجوم السابع من تشرين أول/أكتوبر، والحرب الإسرائيلية على “قطاع غزة”. فمنذ 19 تشرين ثان/نوفمبر، استهدفت جماعة (الحوثي)؛ المدعومة من “طهران” أكثر من (75) سفينة في “البحر الأحمر” و”بحر العرب”، بالمُسيّرات والصواريخ (حسّب أرقامهم)، زاعمة أنها مرتبطة بـ”إسرائيل” أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعمًا لـ”غزة”، وفق قولها.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسّار أطول وأعلى تكلفة حول “إفريقيا”. كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم (روبيمار)، كانت محملة بمواد خطرة.

وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل (03) بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة (ترو كونفيدنس)، التي كانت ترفع علم “بربادوس”؛ وتُديرها “اليونان”. إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين “إسرائيل” و(حماس) إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب