7 أبريل، 2024 2:16 ص
Search
Close this search box.

قادة الفعاليات العراقية وقعوا ميثاق الشرف للصدر .. لكن العبرة بالتنفيذ

Facebook
Twitter
LinkedIn

عبر عراقيون عن ارتياحهم لتوقيع قادة الفعاليات العراقية في بغداد اليوم ميثاق شرف طرحه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بنبذ العنف وتكريس وحدة المكونات العراقية. وقالوا في تصريحات الى “كتابات” ان الميثاق يحمل اسسا لتعايش سلمي يحرم سفك الدم العراقي ويؤسس لمرحلة تعاضد لما بعد الانسحاب الاميركي من البلاد.

لكن هؤلاء العراقيين اكدوا ان العبرة ليست في توقيع الميثاق وانما تنفيذه والالتزام ببنوده .. وعبروا عن مخاوف من خرق القادة لتوقيعاتهم قبل ان يجف حبرها. واشاروا بهذا الصدد الى مواثيق مماثلة سابقة كان قد تم التوقيع عليها لكن اي التزام بها لم يتم مما ادخل العراق في احتراب طائفي وصراع سياسي خطير يخشى ان يتجدد الان.  

فقد وقع سياسيون واكاديميون ورجال دين عراقيون اليوم السبت “ميثاق شرف” ينص على محاربة التطرف ويدعو الى الوحدة الوطنية وذلك بمبادرة من الصدر حيث جرى التوقيع على الميثاق في احتفال في بغداد اعلن خلاله ان قوى سياسية اخرى ستوقع لاحقا بدورها على هذا الميثاق.

ويشمل “ميثاق الشرف الوطني العراقي” ثلاثة عشر فقرة تنص على “صون مال وعرض كل العراقيين لا سيما من قال الله اكبر”، واعتبار “كل الطوائف الدينية والاتنيات العراقية اخوة في الوطن والانسانية”. ويحمي الميثاق “الطقوس والعادات لكل طائفة دينية”، ويمنع “الخطب والمقالات والتصريحات والمؤتمرات الاجتماعات وكل ما من شانه اثارة الفتن والنعرات الطائفية”، كما يمنع “الاعتداء على الكنائس والمساجد” ودور العبادة الاخرى.

ويدعو الميثاق الى “التربية والتثقيف على الوحدة الوطنية”، ويؤكد على التعايش السلمي بين ابناء الشعب العراقي ومع دول الجوار وكل المسلمين”.  وتنص الورقة كذلك على “العمل لتاسيس مجلس علمائي موحد يسعى لجمع الاحاديث المشتركة الفكرية التي تنبذ العنف”، وعلى ان “يكون العمل السياسي باعثا على الوحدة الوطنية ومرسخا لها”، وعلى “مقاطعة المتطرفين”.

كما تدعو الى “محاربة كل انواع الفساد والمحافظة على ثروات العراق من الهدر، وتقسيم الثروات بالعدل”.

وبحسب نص الميثاق، سيتم “تشكيل لجنة علمائية  لمتابعة بنود الميثاق من خلال اجتماعات دورية”، وسيجري عقد “اجتماع طارئ في اوقات الازمات والمخاطر”.

وقال النائب حسين الشريفي المنتمي الى كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري ان “الجهات التي حضرت المؤتمر اليوم كلها وقعت على ميثاق الشرف”. واضاف في تصريح  صحافي “من بين ابرز من وقعها نواب عن القائمة العراقية، ونواب عن دولة القانون، واغلب نواب التحالف الوطني وعلى راسهم ابراهيم الجعفري”.

ووقع على الميثاق ايضا “قوى دينية وشخصيات ادبية ورؤوساء جامعات وشيوخ عشائر من الرمادي والعمارة والموصل وديالى والبصرة وصلاح الدين”، وفقا للشريفي.

وكان متحدث باسم مقتدى الصدر اعلن في العاشر من الشهر الحالي عن دعوة وجهها الزعيم الشيعي “الى جميع الاطراف العراقية لتوقيع ميثاق شرف وطني يكون صفحة جديدة للعراق بعد خروج قوات الاحتلال”، في اشارة الى القوات الاميركية.

وياتي التوقيع على هذا الميثاق في وقت تشهد البلاد ازمة سياسية على خلفية اصدار مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي المتهم بقضايا “تتعلق بالارهاب”، وتعليق قائمة “العراقية” (82 نائبا من بين 325) مشاركتها في جلسات البرلمان والحكومة احتجاجا على “التهميش”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب