7 أبريل، 2024 6:05 ص
Search
Close this search box.

في 60 يومًا .. “الداخلية” العراقية تضبط قرابة 10 أطنان من المخدرات وتفكك أكثر من 121 شبكة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن المتحدث باسم “وزارة الداخلية” العراقية؛ العميد “مقداد ميري”، اليوم الثلاثاء، ضبط قرابة: (10) أطنان من المخدرات والمؤثرات العقلية وتفكّيك عشرات الشّبكات للاتجار بتلك المواد في البلاد؛ خلال شهري كانون ثان/يناير وشباط/فبراير من العام الحالي.

حديث المتحدث باسم الوزارة؛ جاء في إيجاز صحافي لعمل “المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية”؛ منذ بداية العام 2024، ولغاية نهاية شهر شباط/فبراير الماضي.

وقال العميد “ميري” في الإيجاز الذي تم بثه عبر تسجيل فيديو اليوم؛ إنه: “منذ مطلع العام الحالي 2024؛ وخلال شهرين، فقد تمكنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من ضبط مواد مخدرة تُقدر بأكثر من: (500) كغم ومؤثرات عقلية؛ تُقدر: بـ (09) أطنان”.

وأضاف أن المديرية القت القبض على: (1459) متهمًا، وقد صُدرت أحكام بحق: (768)؛ منهم: (09) منها نالت عقوبة الإعدام، و(16) السجن المؤبد.

وتابع المتحدث باسم الوزارة؛ القول إن المديرية تمكنت أيضًا من ضبط اسلحة تُقدر: بـ (120) قطعة سلاح مختلفة الأنواع، وضبط عجلات تُقدر: بـ (143)، لافتًا إلى أن الأهم من ذلك فقد تمكنّت من تفكّيك: (121) شبكة؛ (13) منها شبكات دولية، و(108) محلية.

وأعلنت الوزارة صدور أحكام بحق أكثر من: (07) آلاف مدان بجرائم تتعلق بالاتجار والتعاطي والترويج للمخدرات في العام 2023، توزعت بين السجن المؤبد والإعدام وأحكام أخرى.

وكان يُنظر إلى “العراق”؛ طوال عقود، على أنه مم!ر لعبور المخدرات من “أفغانستان وإيران” إلى “أوروبا ودول الخليج”.

إلا أن البلد تحول إلى مسّتهلك رئيس لمختلف أنواع المخدرات، منذ إطاحة النظام العراقي السابق عام 2003؛ على يد قوات دولية قادتها “الولايات المتحدة”، إذ تسّود البلاد حاليًا نزاعات وأوضاع أمنية واقتصادية غير مسّتقرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب