9 أبريل، 2024 8:49 ص
Search
Close this search box.

في 26 كانون ثان الجاري .. عودة السفيران الإيراني والباكستاني لاستئناف مهامهما !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

سيعود سفيرا “إيران” و”باكستان” إلى ممارسّة مهامها في “إسلام آباد” و”طهران”؛ يوم 26 كانون ثان/يناير الجاري، كما يزور وزير الخارجية الإيراني؛ “حسين أمير عبداللهيان”، “إسلام آباد” في يوم 29 من الشهر الحالي.

وأفادت وكالة (مهر) للأنباء؛ أنه أعلنت “وزارة الخارجية” الإيرانية والباكستانية في بيان مشترك، اليوم الاثنين: “أنه بعد المحادثة الهاتفية التي جرت بين وزيري خارجية باكستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، اتفق الجانبان على عودة سفراء البلدين إلى أماكن عملهم بحلول 26 كانون ثان/يناير 2024”.

وبحسّب هذا البيان؛ سيقوم وزير الخارجية الإيراني بزيارة “باكستان”؛ في 29 كانون ثان/يناير 2024، بدعوة من نظيره الباكستاني؛ “جليل عباس جيلاني”.

يأتي ذلك بعد توتر في العلاقات بين البلدين، نتيجة قصف إيراني بالصواريخ والطائرات المُسيّرة، استهدف الأربعاء 17 كانون ثان/يناير، ما قالت “طهران” إنها: “مواقع لجماعة (جيش العدل) داخل بلوشستان الباكستاني على الحدود مع إيران”.

وردّت “باكستان” بقصف مواقع مفترضة لجماعة (جيش تحرير بلوشستان)؛ في “إقليم سيستان-بلوشيستان” الإيراني. وتسبب القصف المتبادل في مقتل عدد من الأشخاص في الجانبين، حسّب بيانات رسّمية.

واحتجاجًا على القصف الإيراني، استدعت “إسلام آباد” سفيرها من “طهران”، وأعلنت أن السفير الإيراني الموجود في بلاده لن يسّمح له بالعودة إلى “باكستان”، وقبل ذلك، استدعت “طهران” القائم بالأعمال الباكستاني.

في غضون ذلك؛ قالت “الخارجية الباكستانية”، الجمعة، إن “باكستان” و”إيران” اتفقتا على: “خفض التصعيد واحترام سيّادة كل دولة لأراضي الدولة الأخرى”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب