8 أبريل، 2024 11:14 ص
Search
Close this search box.

في 16 محافظة أولهم “طهران” .. الانتخابات الإيرانية تتجه نحو الجولة الثانية بآيار المقبل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:  

أفاد التلفزيون الرسّمي الإيراني، صباح اليوم الأحد، من مقر الانتخابات في البلاد، بتمّديد الانتخابات التشّريعية في: (16) محافظة، بما في ذلك “طهران”، إلى الجولة الثانية.

وبحسّب هذا التقرير؛ فقد تم فرز: (4000) صوت من أصل: (5000) مركز اقتراع في محافظة “طهران”، وبناءً على ذلك: “سيذهب جزء كبير من المرشحين المختارين في طهران إلى المرحلة الثانية”.

وتمتلك دوائر: “طهران والري وشميرانات وإسلام شهر وبرديس”، إجمالي: (30) مقعدًا في “المجلس الإسلامي”، ويتطلب فوز كل مرشح في المرحلة الأولى الحصول على: (20%) من الأصوات.

وأعلن رئيس مقر الانتخابات في محافظة “طهران”، السبت، إمكانية تمّديد انتخابات هذه المنطقة إلى الجولة الثانية.

وفي الوقت نفسه؛ تزايدت التكهنات حول العدد الكبير من “الأصوات الضائعة”؛ التي تم الإدلاء بها في الصناديق.

وبحلول مساء السبت؛ عندما نُشرت نتائج: (3501) مركز اقتراع؛ من أصل: (5000) مركز اقتراع، في “طهران”، بلغت أصوات “محمود نبويان”؛ فی “الصچاريء”: بـ (342) ألف صوت.

وكتب “بسیم لاله”، مراسل وكالة أنباء (إيلنا) على شبكة (إكس)؛ “تويتر” سابقًاً، السبت، أنه بعد فرز: (80%) من صناديق الاقتراع في “طهران”، كان هناك: “أكثر من: (380) ألف” صوت باطل.

ولم تُعلن “وزارة الداخلية” الإيرانية؛ حتى الآن، العدد الإجمالي للمشاركين في دوائر: “طهران والري وشميرانات”، لكن “ياسر جبرائيلي”، أحد الشخصيات السياسية المقربة من حكومة؛ “إبراهيم رئيسي”، ادعى على قناة (إكس)؛ “تويتر” سابقًا، أنه لم يصّوت في “طهران” سوى: مليون و(813) ألف شخص.

وأضاف؛ وهو رئيس (مركز التقيّيم الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ السياسات العامة للنظام) في مجمع تشخيص مصلحة النظام: “من المُرجّح جدًا أن يتم تعيّين معظم ممثلي طهران في الجولة الثانية.

وقال “عباس جوهري”؛ رئيس مقر الانتخابات في محافظة “طهران”، لوكالة أنباء (الجمهورية الإسلامية الإيرانية)، السبت، إن: “هناك إمكانية لتمّديد الانتخابات إلى الجولة الثانية في طهران وراي وشميرانات وإسلام شهر وبرديس؛ لأنه يجب اختيار المرشحين الحاصلين على: (20) بالمئة من الأصوات”.

وأضاف أنه في حال تمّديد انتخابات “طهران” إلى الجولة الثانية، فإن هذه الجولة ستُجرى في شهر آيار/مايو من العام المقبل.

ووفقًا لقانون الانتخابات الإيراني، يتعين على المرشّحين الرئيسيين الفوز بما لا يقل عن: (20%) من “الأصوات الصحيحة” في دائرتهم الانتخابية؛ حتى يتمكنوا من دخول البرلمان.

وقال “جوهري”، الجمعة، إن أكثر من: (10) ملايين و(30) ألف شخص يحق لهم التصّويت في محافظة “طهران”، لكنه لم يذكر عدد الناخبين المؤهلين في “طهران”.

كما أثيرت احتمالية وجود عدد كبير من الأصوات الباطلة في مناطق أخرى من الانتخابات، وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن عدد الأصوات الباطلة في “يزد” يقع في الفئة: “الثانية”.

وفي الانتخابات الرئاسية عام 2021؛ التي انتهت بفوز “إبراهيم رئيسي”، كانت “الأصوات الباطلة” في البلاد كلها قد حصلت على المركز الثاني بعده، أعلى من المرشحين الآخرين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب