20 سبتمبر، 2024 3:54 ص
Search
Close this search box.

في مواجهة “ترامب” .. “بايدن” يتجه للحد من الحصانة القضائية لرؤساء ومسؤولي الإدارة الأميركية !

في مواجهة “ترامب” .. “بايدن” يتجه للحد من الحصانة القضائية لرؤساء ومسؤولي الإدارة الأميركية !

وكالات- كتابات:

أفادت صحيفة (بوليتيكو)، اليوم السبت، بأن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، يعتزم إجراء تعديلات جذرية في عمل “المحكمة العُليا”، تصل في بعضها إلى الحّد من صلاحيات رئيس البلاد والمسؤولين في إدارته.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى نية “بايدن” إخراج هذه الفكرة إلى العّلن للوصول إلى الحّد من: “الحصانة القضائية” الممنوحة للرؤساء الأميركيين وآخرين ممن يتولون مناصب في الإدارة الأميركية.

وكان “بايدن” قد صرح؛ الأسبوع الماضي، خلال خطاب إلى الأمة من “البيت الأبيض”، بأنه: “سيدعو إلى إصلاح المحكمة العُليا” ويأتي ذلك في أعقاب حكم “المحكمة العُليا”؛ في تموز/يوليو، بأن الرؤساء: “يتمتعون بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية”.

وستنسّحب التعديلات المقترحة من قبل الرئيس المنسُّحب من السبّاق الرئاسي؛ أيضًا على: “تحديد مدة ولاية القُضاة؛ ووضع أخلاقي جديد في بعض قطاعات البلاد وتعديل دستوري يحّد من حصانة الرئيس”.

ولا تُعتبر طروحات “بايدن” بعيدة كثيرًا عن الأمور القضائية التي تتعلق بسّلفه الجمهوري؛ “دونالد ترامب”، إذ تُعتبر ردًا على حكم المحكمة الصادر في الأول من تموز/يوليو؛ بأن الرؤساء محميّون من الملاحقة القضائية عن: “الأفعال الرسّمية” أثناء فترة وجودهم في مناصبهم، وذلك في قضية كان قد رفعها “دونالد ترامب”.

وذكر مصدران مطلعان على التفاصيل؛ أن “بايدن” يُخطط للكشف عن مقترحاته هذه يوم الإثنين المقبل، وأن تفاصيل الاقتراح لا تزال غير واضحة وقد تتغيّر.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة