10 أبريل، 2024 8:10 ص
Search
Close this search box.

في “غزة” .. “الأمم المتحدة” تحذر من انفجار بأعداد وفيات الأطفال !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

حذّرت “الأمم المتحدة”؛ من أن النقص المُقلق في الغذاء، وسوء التغذية المتفشي، والانتشار السريع للأمراض، هي عوامل قد تؤدّي إلى: “انفجار” في عدد وفيات الأطفال في “قطاع غزة”.

وبعد عشرين أسبوعًا على الحرب الوحشية التي تخوضها “إسرائيل” ضد حركة (حماس)، قالت وكالات “الأمم المتحدة” إن الغذاء والمياه النظيفة أصبحت: “نادرة جدًا” في القطاع الفلسطيني المحاصر، وإن جميع الأطفال الصغار تقريبًا يُعانون أمراضًا مُعّدية.

وقال “تيد شيبان”؛ نائب المدير التنفيذي لـ (اليونيسيف)، إن “غزة” على وشك أن تشهد: “انفجارًا في وفيات الأطفال التي يُمكن تفاديها، ما من شأنه أن يُضاعف مستوى وفيات الأطفال الذي لا يُطاق أصلاً”.

ويتأثّر ما لا يقل عن: (90) في المئة من الأطفال دون سّن الخامسة في “غزة”؛ بواحد أو أكثر من الأمراض المُعّدية، وفق تقرير صادر عن (اليونيسيف) و”منظمة الصحة العالمية” و”برنامج الأغذية العالمي”.

وكان (70) في المئة؛ قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها: (23) ضعفًا مقارنة بعام 2022.

من جهته؛ قال “مايك رايان”؛ المكلّف الأوضاع الطارئة في “منظمة الصحة العالمية”، إن: “الجوع والمرض مزيج قاتل”.

وأضاف “رايان”: “الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. والأطفال المرضى، خصوصًا منهم المصابون بالإسهال، لا يمكنهم امتصاص العناصر الغذائية جيدًا”.

ووفقًا لتقييّم “الأمم المتحدة”، فإن أكثر من: (15) في المئة من الأطفال دون سّن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يُعانون: “سوء تغذية حادًا” في شمال “غزة”، وهم محرومون بالكامل تقريبًا من المساعدات الإنسانية.

وأشارت وكالات “الأمم المتحدة” إلى أن: “هذه البيانات جُمِعت في كانون ثان/يناير، ويُرجَّح أن يكون الوضع حاليًا أكثر خطورة”.

وفي جنوب “قطاع غزة”، يُعاني: (5) في المئة من الأطفال دون سّن الثانية سوء تغذية حادًا، وفقًا للتقيّيم.

ووفق الوكالات الأمميّة؛ فإن: “هذا التدهور في الوضع الغذائي” لشعب في خلال ثلاثة أشهر؛ هو أمر: “غير مسّبوق على مستوى العالم”.

وأشعل فتيل الحرب هجوم غير مسّبوق على جنوب “إسرائيل” شنّته (حماس)؛ في 07 تشرين أول/أكتوبر، قُتل خلاله أكثر من: (1160) شخصًا، وخُطف نحو: (250) شخصًا نُقلوا إلى “غزة”، وفقًا لحصيلة أعدتها وكالة (فرانس برس) بناءً على بيانات إسرائيلية رسّمية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في “غزة”؛ الاثنين، إلى: (29029) شهيدًا و(69028) جريحًا، منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر، وفق “وزارة الصحة” في القطاع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب