10 أبريل، 2024 5:58 م
Search
Close this search box.

في عملية تطهير بمعاونة العشائر .. القوات الخاصة تقتحم جزيرة “كنعوص”

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

أعلنت “خلية الإعلام الأمني” العراقية، أمس الإثنين، عن قيام القوات الخاصة التابعة للجيش باقتحام جزيرة “كنعوص”، الواقعة على نهر “دجلة”، قرب الموصل، بعد معلومات تشير إلى أن تنظيم (داعش) يستخدمها كقاعدة لعملياته.

وتقع “كنعوص” جنوب “الموصل”، وهي مسطحات مغطاة بالأشجار بين أفرع من نهر “دجلة”، ويقول القادة العسكريون في المنطقة إن عناصر التنظيم يستغلون “تعقيدها الجغرافي”؛ لشن هجمات منها باتجاه القوات العسكرية المرابطة في المنطقة. ويقسم السكان المحليون الجزر إلى جزيرتي: “كنعوص الكبيرة وكنعوص الصغيرة”.

وقد شوهدت عربات قوات مكافحة الإرهاب وهي تتجه نحو الجزيرة، أو “الزور”، باللهجة العراقية المحلية.

بمعاونة العشائر المحلية..

وقال ضابط برتبة نقيب في قيادة عمليات “الموصل”، لموقع (الحرة)، إن الهجوم العسكري الأخير جرى باشتراك طيران الجيش، ونفذته قطعات من القوات الخاصة العراقية، التي قامت بتنفيذ جسور متحركة وإنزالات، كما اشتركت فيه قوات من العشائر المحلية المساندة للحكومة.

وكانت قوات من (الحشد الشعبي) تنفذ عمليات قصف وتمشيط غير ناجحة على مدى الأشهر الماضية.

وجرفت قوات من الجيش العراقي مساحة كيلومتر من الجزيرة الصغيرة، للتخلص من الغطاء النباتي الذي يقال إن عناصر (داعش) يستخدمونه للاختباء.

وأشتركت في العملية قوات من فرقة المشاة (14)؛ وفرقة المشاة (16)، حيث تم العبور بالزوارق والفوج الثاني من قوات الخاصة وفوج “مغاوير.”

ودكت المدفعية، الخاصة بالجيش العراقي، الجزيرة قبل اقتحامها؛ كما نفذ طيران الجيش العراقي طلعات على الجزيرة.

وقال الضابط في قيادة العمليات إن: “القوات تتقدم ببطء حذرًا من وجود أنفاق مفخخة قد يكون عناصر التنظيم تركوها في الجزيرة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب