18 أكتوبر، 2024 3:26 م
Search
Close this search box.

في عام واحد .. “اليونيسيف” تعلن زواج أكثر من 5 آلاف قاصر بالعراق !

في عام واحد .. “اليونيسيف” تعلن زواج أكثر من 5 آلاف قاصر بالعراق !

كالات – كتابات:

أعلنت رئيسة “الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان”؛ في إقليم كُردستان؛ “منى ياقو”، اليوم الثلاثاء، افتتاح قسم الأطفال في الهيئة بالتعاون مع منظمة (اليونيسيف) الدولية.

وقالت “ياقو”؛ في مؤتمر صحافي عقدته اليوم في “أربيل”: “نفتتح قسم الأطفال في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالتعاون مع (اليونيسيف)، من خلال قاعدة بيانات توزع الأطفال حسّب المستويات التعليمية والاجتماعية والصحية”، مضيفة أنه: “سنعمل بالتنسّيق مع المنظمات غير الحكومية الأخرى على حماية حقوق الأطفال، وسنهتم بالأطفال الذين هم مع أمهاتهم في الإصلاحات”.

وأعلنت رئيس الهيئة عن إحصائية لـ (اليونيسيف)؛ خاصة بـ”العراق”: “تسعة من كل: 10 أطفال خارج المدرسة، و7% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين: (05) و(17 عامًا) يعملون، والعراق يحتل المرتبة (154) من أصل (156) دولة تحدث فرقًا بين الجنسين”.

وأضافت أنه: “وفقًا لإحصائيات المحاكم، تتزوج واحدة من كل أربع فتيات، كما تم تزويج: (5129) فتاة تحت سن: (18 عامًا) في غضون عام واحد”.

وتابعت أن حماية الأطفال في “إقليم كُردستان” دون المطلوب، مشيرة إلى تزايد العنف وسوء المعاملة ضد الأطفال يوميًا، في حين يعتبر الأطفال طبقة ضعيفة من المجتمع ويتعرضون لمزيد من الأذى في الإقليم.

وفي العام 1954؛ أُعلن “يوم الطفل العالمي” باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها؛ في 20 تشرين ثان/نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسّين رفاههم.

وتأريخ 20 تشرين ثان/نوفمبر؛ مهم لأنه اعتماد “الجمعية العامة للأمم المتحدة” إعلان حقوق الطفل. في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة “اتفاقية حقوق الطفل”؛ في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفى بـ”اليوم العالمي للطفل”، بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد “الجمعية العامة للأمم المتحدة” لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة