9 أبريل، 2024 6:26 م
Search
Close this search box.

في “ذي قار” .. العثور على 16 قطعة أثرية بقضاء الرفاعي تعود لعصور العبيد وفجر السلالات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

عثر فريق تنقيبّي تابع إلى “دائرة آثار وتراث ذي قار” على: (16) قطعة أثرية في “قضاء الرفاعي” شمال المحافظة، فيما أعلنت الدائرة قرب وصول ست بعثات أجنبية للتنقيب في مواقع جديدة يُعتقد أنها تضم كنوزًا أثارية تعود لحقب زمنية مختلفة.

وقال مفتش آثار وتراث ذي قار؛ “شامل الرميض”، إنَّ الفريق الأثاري التابع إلى المفتشية عثر على: (16) من القطع الأثرية في موقع “أم العقارب”؛ في “قضاء الرفاعي”، خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها المفتشية بالتعاون مع شرطة الآثار في المحافظة، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

وأوضح “الرميض” أنَّ القطع الأثرية عبارة عن جِرار فخارية وصحون فخارية؛ والقسم الآخر عبارة عن جرتين إحداهما طولية والأخرى أصغر منها وقدحين فوهتيهما عريضة.

وأضاف أن هناك قطعة مميزة يوجد فيها طرفان فيهما ثقب في النهاية وفتحة جانبية عريضة تستخدم لحفظ السوائل أو الماء أثناء التنقل وهناك قرص مثقوب من المنتصف وأختام إسطوانية عليها نقوش، لافتًا إلى أن هذه القطع الأثرية تعود إلى فترات زمنية مختلفة؛ منها يعود إلى عصر العبيد وإلى فترة الوركاء وإلى عصر فجر السّلالات.

يُذكر أنَّ محافظة “ذي قار”؛ تضم نحو: (1200) موقع أثاري يعود معظمه إلى “الحضارة السومرية”؛ التي حدد العلماء عمرها بنحو سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب