19 أبريل، 2024 10:23 م
Search
Close this search box.

في خلاف نادر .. مرجعيات النجف تتباين في تحديد اول ايام عيد الفطر  

Facebook
Twitter
LinkedIn

في خلاف يؤكد تباينات في مواقف المراجع الشيعية العليا في العراق فقد اعلن عدد من هؤلاء المراجع   في النجف ان اليوم الاحد هو اول ايام عيد الفطر المبارك فيما راى اخرون يتقدمهم السيستاني ان اليوم هو متمم لشهر رمضان وعليه سيكون غدا الاثنين اول ايام العيد.
فقد اعلن مكاتب المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم والشيخ بشير النجفي ومكتب الشهيد الصدر ان اليوم الاحد اول ايام عيد الفطر المبارك. وذكرت مصادر في النجف ان مكتب السيد محمد سعيد الحكيم ومكتب الشيخ بشير النجفي ومكتب الشهيد الصدر ثبتت لديهم رؤية الهلال امس المصادف التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وسيكون اليوم الاحد هو اول ايام عيد الفطر المبارك.
لكن مكتب المرجع الديني الاعلى اية الله السيد علي السيستاني قال ان امس السبت مكمل لايام شهر رمضان المبارك. واعلن مصدر في المكتب وان يوم الاثنين 20/8/2012 يعتبر اول ايام عيد الفطر المبارك.
وكان مجلس الوزراء العراقي حدد، في الرابع عشر من آب الحالي عطلة عيد الفطر لمدة أسبوع، اعتباراً من اليوم الأحد. ومن جهته اعلن ديوان الوقف السني ان اليوم الاحد اول ايام عيد الفطر المبارك.
وبحسب ما اعلنه ديوان الوقف السني فانه تمت رؤية الهلال اليوم المصادف التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وسيكون اليوم هو اول ايام عيد الفطر .
وفي العالم الاسلامي أعلنت السعودية ومصر والإمارات وليبيا وقطر والأردن والكويت واليمن وتونس والجزائر والسلطة الفلسطينية وسلطنة عمان مساء الجمعة، أن اليوم الأحد هوأول أيام عيد الفطر المبارك.
وكان عدد من الفلكيين قد أكدوا استحالة رؤية هلال شوال مساء الجمعة لغروب الهلال قبل غروب الشمس.  وقال الفلكي خالد الزعاق، على موقع التواصل الاجتماع “تويتر”،: لم استطع مشاهدة الهلال من منطقة سدير الجمعة، علما بأن الشمس اختفت في طبقة التلويث الجوي قبل مغيبها الحقيقي بخمس دقائق”، مضيفا: تعذرت رؤية الهلال من قبل لجان الترائي.
جدير بالذكر أن الفلكيين اتفقوا قبل أيام على أن رمضان سيكون ثلاثين يوما وأن الأحد هو أول أيام العيد.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب