19 سبتمبر، 2024 4:45 ص
Search
Close this search box.

في بيان مفصل بالأرقام .. “الغراوي” يؤكد عدم فتح 85 مقبرة جماعية لضحايا النظام السابق حتى الآن !

في بيان مفصل بالأرقام .. “الغراوي” يؤكد عدم فتح 85 مقبرة جماعية لضحايا النظام السابق حتى الآن !

وكالات- كتابات:

أفاد رئيس المركز (الاستراتيجي) لحقوق الإنسان في العراق؛ “فاضل الغراوي”، اليوم الخميس، بأن: (85) مقبرة جماعية لضحايا النظام السابق لم يتم فتحها لغاية الآن، مشيرًا إلى أن هذه المقابر تُمثل جرائم إبادة جماعية ممنهجة ارتكبها النظام بدوافع طائفية بقصد: “الإفناء الكلي”.

وقال “الغراوي”؛ في بيان، إن: “العدد الكُلي للمقابر الجماعية المثُّبتة في العراق يبلغ: (215) مقبرة، تم فتح: (130) مقبرة منها لغاية الآن، وما زال: (85) مقبرة غير مفتوحة، كما تم رفع: (7367) رُفاة منها”.

وأضاف أن: “العدد الكُلي لمواقع مقابر جرائم النظام السابق بلغ: (95) موقعًا، فتُح منها: (79) موقعًا؛ والمتبقي: (16) موقعًا لم يتم فتحها لغاية الآن”.

وتابع “الغراوي”: “أما العدد الكُلي لمواقع المقابر الجماعية لضحايا الإرهاب المثبُّت، فقد بلغ: (120) موقعًا؛ فُتح منها: (51) موقعًا؛ والمتبقي: (69) موقعًا، وعدد المقابر المفتوحة منها بلغ: (130) مقبرة؛ وتم رفع: (3078) رُفاة منها”.

وأكد أن: “العديد من مواقع المقابر الجماعية غير المكتشفة ما زالت تحتاج إلى مسّح عن طريق الأقمار الصناعية، وأهم التحديات التي تحول دون فتح المقابر الجماعية لغاية الآن هي قلة الموارد البشرية، والمعدات التخصصية، والتخصيصات سواء المتعلقة بفتح المقابر أو بإجراءات المطابقة من قبل الطب العدلي، وكذلك قلة مخصصات الخطورة لفريق المقابر الجماعية الذي يعمل في ظروف قاسية وخطرة وأصيب العديد منهم بمشاكل صحية معقدة بسبب تعاملهم مع رُفاة المقابر الجماعية، كما أن العديد من مواقع المقابر الجماعية تقع في أماكن خطرة أمنيًا أو في أطراف الصحراء، أو في تضاريس معقدة مثل موقع جريمة (سبايكر)، أو موقع مقبرة (بئر علو)؛ الذي سيتم المباشرة بفتحها قريبًا بالاستعانة لأول مرة بصائدي الأفاعي”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة