20 سبتمبر، 2024 5:39 ص
Search
Close this search box.

في الخريف القادم .. “آبل” تقدم قائمة بمميزات جديدة لـ”آي فون” أبرزها إجابة أو رفض مكالمة بتحريك الرأس !

في الخريف القادم .. “آبل” تقدم قائمة بمميزات جديدة لـ”آي فون” أبرزها إجابة أو رفض مكالمة بتحريك الرأس !

وكالات- كتابات:

يترقب أكثر من مليار ونصف شخص حول العالم؛ من مسُّتخدمي أجهزة الـ (آي فون) وأنظمة (IOS) عمومًا، من شركة (آبل)، مُخرجات مؤتمر (آبل) السنوي الذي عُقد مؤخرًا، والتي ستنّطلق مع التحديثات الجديدة ضمن نظام (IOS 18) في الخريف القادم.

أبرز ما يمُّيز مؤتمر (آبل) هذا العام والتحديثات المنتظرة؛ هو إدخال تطبيقات تعمل على “الذكاء الاصطناعي” في تحديثات (آبل)، ما قد يُّحدث حالة جديدة في سوق التكنولوجيا.

وشمل جدول أعمال مؤتمر شركة (Apple)، كلاً من: (iOS) و(iPadOS) و(Vision OS) و(WatchOS) و(mac OS sequoia)، فيما تُشير المنصّات المتخصصة بالتكنولوجيا، إلى أن ما يترقبه الجميع؛ والذي يمكن أن يكون ورقة الجوكر الرابحة بالنسبة إلى (آبل)، وسوف يقلب الكثير من الموازين في عالم التكنولوجيا، هو: (Apple Intelligence).

وستكون النماذج التوليّدية وراء تقنية “الذكاء الاصطناعي” متاحة عبر جميع أنظمة التشّغيل المختلفة للشركة بما في ذلك: (iOS) و(iPadOS) و(macOS).

الإمكانيات التي سيّوفرها نظام “الذكاء الاصطناعي” للتحديث الجديد في (آبل):

تحسّينات الكتابة..

سيُّقدم النظام تدقيقًا لغويًا شاملاً واقتراحات لتحسّين الأسلوب عبر التطبيقات الأصلية وتطبيقات الجهات الخارجية، مما يوّفر تجربة كتابة أفضل.

التركيز على السيّاق الشخصي..

يستطيع النظام الاستفادة من مجموعة أنشطتك الكاملة؛ بالإضافة إلى ما هو معروض على شاشتك، على سبيل المثال، يمكنك أن تسأله عما إذا كان تأجيل اجتماع سيؤدي إلى تأخرك عن موعد شخصي آخر.

إشعارات قائمة على الاهتمامات..

يمكن لـ (Apple Intelligence) التعرف على الإشعارات المهمة بناءً على اهتماماتك الشخصية، مما يضمن عدم تفويتك للإشعارات التي تهمك حقًا.

إنشاء الصور..

تتُّيح لك (Apple Intelligence) إنشاء صور فوتوغرافية إبداعية بناءً على مكتبة الصور الخاصة بك، وتوفر لك ثلاثة أنماط للاختيار من بينهم: الرسم والتوضيح والتحريك.

الحوسبة السّحابية الخاصة..

ستستفيد (Apple Intelligence) من النماذج المسّتندة إلى السّحابة على خوادم خاصة لضمان خصوصية بيانات المسُّتخدم وأمانها، وفي حال احتاج طلب ما إلى الانتقال إلى خادم سّحابي، تؤكد (آبل) أنها ستُرسّل فقط مجموعة بيانات محددة بطريقة آمنة تشّفيريًا.

تنفيذ المهام عبر التطبيقات..

يمكن لـ (Apple Intelligence) تتبع نشاطك عبر التطبيقات المختلفة وتنفيذ المهام نيابة عنك، على سبيل المثال، يمكنك الطلب من (آبل) سّحب الملفات التي أرسلها لك جهة اتصال خلال فترة زمنية معينة، مما يوفر لك الوقت والجهد.

ما هي تحديثات “Siri الجديدة ؟

ستتمكن (سيري) الآن من اتخاذ إجراءات داخل التطبيقات وعبّرها، مثل إرسال مقال من (آبل نيوز) إلى مجموعة محادثات، كما ستتمكن التطبيقات الخارجية من الاستفادة من بعض تحسّينات (سيري).

وقامت (آبل) بالإعلان عن تحسّينات كبيرة على مساعدتها الصوتية؛ (Siri)، بما في ذلك الاندماج مع نموذج اللغة الكبير الشهير (ChatGPT) من “الذكاء الاصطناعي”.

تهدف هذه الخطوة إلى منح المسُّتخدمين وصولاً أكبر إلى إمكانات “الذكاء الاصطناعي” المتقدمة، فعندما يطرح المسُّتخدم سؤالاً على (Siri) سيتمكن المساعد الصوتي الآن من تحديد ما إذا كان (ChatGPT) من (OpenAI) يمكن أن يُقدم إجابة أفضل.

إذا كان الأمر كذلك؛ فسيطلب (Siri) من المسُّتخدم إذنًا لمشاركة السؤال مع (ChatGPT)، ثم يعرض على المستخدم اقتراحات من الدردشة الآلية.

متى سوف تتوافر إمكانيات “Siri الجديدة ؟

من المتوقع أن يصل هذا التكامل إلى أنظمة التشّغيل (iOS 18) و(iPadOS 18) و(macOS Sequoia)؛ في وقتٍ لاحق من هذا العام، بالإضافة إلى ذلك أعلنت (Apple) أنها ستّضيف نماذج أخرى لـ”الذكاء الاصطناعي” من جهات خارجية في المستقبل، مما يوفر للمسُّتخدمين وصولاً أكبر إلى قوة “الذكاء الاصطناعي”.

ما هي ميزات “macOS Sequoia الجديدة ؟

سيتضمن (macOS) ميّزات جديدة تشمل الرسّوم المتحركة للنصوص وتحسّينات خرائط (Apple)، وهي ميزات سّبق وأن تم الإعلان عنها في نظامي التشغيل (iPadOS) و(iOS)، حيث أصبح بإمكان المسُّتخدمين الآن رؤية والتحكم في أجهزة الـ (آي فون) الخاصة بهم من أجهزة (Mac) عبر ميزة (Continuity)، وستظل أجهزة (iPhone) مقفلة حتى أثناء الجلسة الافتراضية؛ كما لن يطرأ أي تغيّير على المظهر البصري.

وستظهر إشعارات الـ (آي فون) الآن على نظام التشغيل (macOS)، كما سيوفر (macOS) الآن تحسّينات إضافية لمكالمات الفيديو، بما في ذلك الخلفيات وعزل الشاشة.

تطبيق “Passwords جديد..

قامت (Apple) بتحويل ميزة (Keychain) التي تعمل بخدمة (iCloud) إلى تطبيق منفصل باسم (Passwords)، والذي يُنافس مباشرةً تطبيقات إدارة كلمات المرور الأخرى مثل (1Password)، كما سيتوفر هذا التطبيق أيضًا على نظام التشغيل (Windows).

تحريك الرأس للإجابة أو رفض المكالمات !

ويمكن أيضًا التحكم في المكالمات باستخدام إيماءات الرأس، حيث ستتمكن (AirPods) الآن من اكتشاف حركات الرأس للمسُّتخدم للإجابة على المكالمات أو رفضها؛ (إيماءة الموافقة للإجابة، وتحريك الرأس للرفض)، كما ستتمكن سماعات (إيربوز) أيضا من عزل صوت المسُّتخدم، حتى مع وجود ضوضاء في الخلفية.

يُقدم (watchOS 11) وضع تدريب جديد، والذي يتُّيح تتبع مدى تأثير شدة ومدة تمارين المسُّتخدمين على أجسّادهم بمرور الوقت، يتم تتبع الشدة باستخدام بيانات السُّعرات الحرارية مثل معدل ضربات القلب والوتيرة والارتفاع، كما ذكرت (آبل) أن: “خوارزمية جديدة قوية” ستُّترجم تلقائيًا بيانات مسُّتشعر الطاقة إلى تقدير لمعدل جهدك بعد التمرين.

أدوات للمسُّتخدمات الحوامل..

وذكرت (آبل) أن ميّزة تتبع الدورة الشهرية تُعرض الآن مساعدات الحمل، ويمكن لتطبيق الصحة عرض حملك عبر جميع الرسوم البيانية والمطالبات.

تطبيق الصحة الجديد..

سيتتبع (watchOS 11) العلامات الحيوية مثل معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ودرجة حرارة الجسّم الأساسية، وسيقدم لك نظرة ثاقبة حولها في تطبيق الصحة الجديد، يمكن للمسُّتخدمين بسهولة التحقق من العلامات الحيوية ومعرفة متى تكون هناك قيّم متعددة خارج النطاق الطبيعي، كما يمكنهم أيضًا معرفة كيفية استجابة العلامات الحيوية لعوامل أخرى مثل الكحول والمرض والتغيّرات في الارتفاع.

الصور..

سيسّتخدم نظام التشغيل (VisionOS 2)؛ “الذكاء الاصطناعي”، لتحويل الصور العادية إلى صور مكانية (Spatial Photos) متوافقة مع جهاز (Vision Pro)، مما يوفر تجربة غامرة للمسُّتخدمين.

إيماءات جديدة..

سيُّقدم نظام التشغيل (VisionOS 2) أيضًا عناصر تحكم جديدة تعتمد على الإيماءات، مما يسُّهل على المستُّخدمين التفاعل مع الجهاز بطريقة أكثر حدسّية.

الإعلان عن نظام “iOS 18 بميزات جديدة مذهلة..

ويُعد تحديث نظام (iOS 18) هو أكثر شيء انتظارًا في المؤتمر؛ فقد كشفت شركة (آبل) عن نظام التشغيل الجديد (iOS 18)؛ والذى يُركز بشكلٍ كبير على ميزات التخصيّص التي تمنح المسُّتخدمين تحكمًا أكبر في هواتفهم.

ما هي أهم الميزات الجديدة في “iOS 18؟

تخصيصات الشاشة الرئيسة:

يُتيح لك (iOS 18) ترتيب تطبيقاتك بطرق جديدة كليًا، يمكنك تغييّر ألوان التطبيقات وضبط مستوى تعتّيمها، على سبيل المثال، أصبح بإمكانك الآن ترتيب تطبيقاتك حول الصورة التي تستخدمها كخلفية لهاتفك وذلك لتجنب إخفائها.

ميزات جديدة للرسائل..

أصبح بإمكانك الآن إضافة تأثيرات جديدة إلى نصوصك والتفاعل مع الرسائل باستخدام رموز تعبّيرية جديدة.

تحديثات ‏الخصّوصية..

يُركز (iOS 18) على تعزيز خصّوصية المسُّتخدمين، حيث يتُيح لك قفل التطبيقات بكلمة مرور أو بصمة الوجه لمنع الآخرين من الوصول إلى معلوماتك، كما يتُيح لك النظام الجديد التحكم في جهات الاتصال التي يمكن الوصول إليها من قبل التطبيقات المختلفة.

إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية..

من الميزات الرائعة التي قدمها (iOS 18)؛ هي القدرة على إرسال الرسائل النصية والرسائل عبر (iMessage)؛ باستخدام اتصال القمر الصناعي، مما يبُّقيك على اتصال حتى في المناطق النائية التي تفتقر إلى تغطية شبكة الهاتف المحمول.

ميزة الدفع السريع..

قدم (iOS 18) ميزة جديدة للدفع السريع تسُّمى (Tap to Cash)، والتي تسمح لك بدفع الأموال لشخص آخر بطريقة سريعة وآمنة بمجرد لمس الهواتف معًا.

تصميم جديد لتذاكر الفعاليات..

سيتُّيح لك (iOS 18) عرض تذاكر الفعاليات بطريقة جديدة كليًا، كما ستتمكن من الوصول إلى دليل الفعالية وخدمات الدعم مثل خرائط الموقع حتى تتمكن من العثور على مقعدك بسّهولة أكبر.

تحسّين تجربة الألعاب..

سيعمل (iOS 18) على تقليل نشاط الخلفية عند تشغيل الألعاب، مما يوفر تجربة لعب أكثر سّلاسة. كما سيقدم النظام دعمًا محسّنًا لوحدات تحكم الألعاب اللاسلكية.

كما يشمل العديد من الميزات الأخرى التي لم يتم التطرق إليها بعد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة