24 سبتمبر، 2024 8:16 ص
Search
Close this search box.

في التاجي وشرق بغداد .. “النفط” النيابية تكشف خبايا “مشبوهة” وراء انفجار أنبوب غاز و”نفط الوسط” تتكتم !

في التاجي وشرق بغداد .. “النفط” النيابية تكشف خبايا “مشبوهة” وراء انفجار أنبوب غاز و”نفط الوسط” تتكتم !

وكالات- كتابات:

قاد أعضاء من “لجنة النفط والغاز” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، خلال اليومين الماضيين، حملة لكشف تفاصيل: “مشبوهة” تتعلق بضخ “الغاز” من حقل شرق “بغداد” في الأنابيب الواصلة باتجاه محطة كهرباء (التاجي)، فيما تُشير المعلومات إلى أن الغاز الذي تم ضخه: “غير معُالج”، كما أن الإنبوب انفجر بعد ضخ الغاز قبل أن يتم الانتهاء من صيانة الإنبوب أو ضخ “الغاز” بضغط أكبر من قدرة الإنبوب.

وأظهرت مقاطع فيديو لجولة أعضاء “لجنة النفط”؛ وهم كلٍ من: “علي المشكور ومهند الخزرجي وعادل المحلاوي”، وهم في موقع انفجار الإنبوب ويوجهون جملة أسئلة لمسؤولي الأنابيب وضخ الغاز في حقل شرقي بغداد في “شركة نفط الوسط”، حيث أقر بعض المسؤولين ان الغاز الذي تم ضخه هو غاز “غير مُعالج”، الأمر الذي يتسبب بأضرار كبيرة لسكان المناطق المحيطة بالإنبوب من “شرق بغداد” وصولاً لمحطة كهرباء (التاجي).

وجاء انفجار الإنبوب بالتزامن مع إعلان وزير النفط افتتاح محطة كبس الغاز المصاحب في حقل شرق بغداد؛ في يوم الخميس الأول من آب/أغسطس الجاري، حيث أشار أحد أعضاء “لجنة النفط” أن ضخ الغاز قبل أن يتم إكمال صيانة الإنبوب هو “لعبة” أراد مسؤولو “شركة نفط الوسط” لعبها أمام وزير النفط خلال زيارته الشركة لتسجيل إنجاز بضخ الغاز أو إنه لا يوجد حرق للغاز في الحقل.

ورصد أعضاء اللجنة خلال زيارتهم لموقع انفجار الإنبوب؛ عدم وجود تحويط وعزل للمنطقة أو أي إجراءات سلامة أخرى، بالرغم من خطورة الغاز خصوصًا وأنه غاز غير معالج.

وتوعد النواب بإجراء استجوابات وتحقيقات لمسؤولين في شركة نفط الوسط على خلفية هذه الحادثة التي تم التكتم عليها بشكل كبير حتى الآن.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة