29 مارس، 2024 3:34 ص
Search
Close this search box.

في اتصال هاتفي .. “عبداللهيان” يؤكد عدم توقع طهران للتهديد من أربيل و”حسين”: الاعتداء الإيراني خطير !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أكد وزير الخارجية الإيراني؛ “حسين أمير عبداللهيان”: “عزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تطوير العلاقات مع العراق”، مُعربًا عن سروره لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

واعتبر “عبداللهيان”، في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي؛ “فؤاد حسين”، أن: “الأمن عنصر أساس في المنطقة وفي العلاقات الثنائية”، وقال: “على الرغم من العلاقات المتميزة بين البلدين، فان إيران لا تتوقع أن تتعرض للتهديد من إقليم كُردستان”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية؛ (إرنا).

وشدد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة الإلتزام بنتائج المباحثات الأمنية لضمان الأمن المشترك، معتبرًا أن: “هنالك مسؤولية على عاتق الحكومة المركزية تجاه هذه الأعمال”.

بدوره عبّر وزير الخارجية العراقي عن إرتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أن: “التعاون بين بغداد وطهران ضمانة للأمن المشترك”. وقال “فؤاد حسين” إن: “بغداد لن تسمح بتهديد جيرانها إنطلاقًا من الأراضي العراقية”.

وكانت وكالة الأنباء العراقية؛ (واع)، أفادت بأن وزير الخارجية؛ “حسين فؤاد”، أكد أن: “استهداف إيران لبعض المواقع في إقليم كُردستان تجاوز سافر لسيادة العراق وأمنه”، واصفًا: “استمرار هذه الأعمال الانفرادية بالخطرة”.

وأعرب “فؤاد حسين”، خلال اتصال هاتفي من نظيره الإيراني “حسين أمير عبداللهيان”، عن: “موقف العراق إزاء الضربات التي طالت مواقع متعددة في إقليم كُردستان العراق اليوم، من قبل الجانب الإيراني، متسببة بوقوع أعداد بين شهيد وجريح”.

واعتبر وزير الخارجية العراقي ذلك تجاوزًا سافرًا على سيادة “العراق” وأمن مواطنيه، مشددًا على أهمية أن يكون الحوار سبيلاً لإيقاف هذا التصعيد العدائي غير المبرر.

وأدانت “وزارة الخارجية” العراقية، في وقتٍ سابق، بشدة الهجمات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المُسيّرات على مناطق “إقليم كُردستان”، واصفة إياها: بـ”النهج العدائي”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية العراقية؛ “أحمد الصحاف”، في بيان له، أن: “النهج العدائي والتجاوز الإيراني السافر على السيادة العراقية لن يكون عاملاً للاستقرار، بل سيرفع مستوى الإرباك والتوتر في المنطقة”.

وتوعد متحدث “الخارجية العراقية”: بـ”اتخاذ بغداد إجراءات دبلوماسية عالية المستوى”، مؤكدًا أن بلاده لن تتوانى في الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرار وشعبها.

واستهدف (الحرس الثوري) الإيراني، في وقت سابق أمس، مقرات جماعات مسلحة في “إقليم كُردستان العراق”، بالصواريخ والطائرات المُسيّرة.

وقال مصدر مطلع للتلفزيون الرسمي الإيراني، إن: “(الحرس الثوري) استهدف مقرات جماعات مسلحة يُصنفها إرهابية في كُردستان العراق بالصواريخ والطائرات المُسيّرة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب