20 مايو، 2024 8:15 ص
Search
Close this search box.

“في أية لحظة” .. “عبدالنبي” يحذر من زلزال شديد يضرب الحدود “العراقية-الإيرانية” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

حذر خبير الزلازل العراقي؛ “واثق عبدالنبي”، يوم الأربعاء، من تعرض الفالق الزلزالي على الحدود مع “إيران” لزلزال وصفه بالقوي، على الرُغم من تأكيده أن النشاط المحيط بـ”العراق” يندرج ضمن الطبيعي.

وقال “عبدالنبي”؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “الحركة الزلزالية في إيران وتركيا طبيعية ولا تدعو للقلق، حيث أن هناك زلازل قوية تضرب البلدين كل: (10) سنوات وبعضها كل (100) سنة”.

ولفت إلى تسجيل “العراق” بشكلٍ شهري العديد من الهزات الأرضية بقوة منخفضة، “وربما نشهد خلال الشهر الجاري؛ تسجيل هزات أرضية لا نعلم مدى قوتها”.

وأضاف “عبدالنبي”، أن: “أي عالم يدّعي أنه يتنبأ بحدوث هزة أرضية في مكان وزمان محددين؛ لا يجب تصديقه، لأن هذا الأمر لم يتوصل له علم الزلازل لغاية الآن”.

وأكد أن: “الأجهزة المختصة رصّدت وجود نشاط في فالق (مندلي-بدرة-الطيب) الحدودية مع إيران، حيث تم تسجيل آخر هزة أرضية عام 2014 بقوة تجاوزت (6) درجات، وفي الآونة الأخيرة تشهد هذه المناطق نشاطًا زلزاليًا”، مضيفًا: “من المتوقع أن نشهد حصول زلزال في هذه المناطق بقوة تتجاوز الـ (5) درجات، لكن لا نستطيع تحديد الوقت والزمان”.

وفي وقتٍ سابق أمس؛ ضرب زلزال بقوة (4.5) درجات، ولاية “ملاطية”؛ جنوب “تركيا”، في وقتٍ يُحذر فيه علماء الزلازل من وقوع زلزال مدمر في مدينة “إسطنبول”.

ويُعد الشريط الحدودي بين “العراق” و”إيران” من المواقع النشطة زلزاليًا، وتسجل عادة هزات بمستويات مختلفة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب