24 أبريل، 2024 8:21 م
Search
Close this search box.

فيفا تختبر تقنية جديدة لضبط حالات التسلل في كأس العرب 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلنت صحيفة “ذا تايمز”، البريطانية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سيقوم باختبار تقنية جديدة في كيفية احتساب التسلل خلال منافسات بطولة كأس العرب 2021، التي تستضيفها قطر في الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك قبل استخدامها المحتمل في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر العام المقبل.

أوضحت صحيفة “الشرق”، القطرية نقلًا عن “ذا تايمز”، أن الفيفا سيقوم باختبار “تقنية التسلل التلقائي الجديدة” في كأس العرب 2021، في اختبار أولي قبل مونديال 2022، حيث تعتمد التكنولوجيا الجديدة على نظام ذكاء اصطناعي “إيه آي”، يرسل رسالة فورية إلى حكم تقنية الفيديو المساعد “فار”، عندما يكون اللاعب متسللًا، مع ترك الحرية لحكم الفار لتحديد ما إذا كان اللاعب متسللًا أم عند لحظة تمريرة الكرة.

ووفقًا لما جاء في موقع “الجزيرة نت”، فإن التقنية الجديدة نفذتها شركة “هوك-آي”، والتي تعتقد أنها أنشأت نظامًا جاهزًا للاستخدام المباشر، وينتظر أن يوفر نظام التسلل الجديد سرعة في عملية اتخاذ القرارات، ويقال إنه يوفر دقة أعلى.

وتقوم تكنولوجيا الكاميرا والحاسوب بتعقب حركات اللاعبين وكذلك الكرة، وتترك القرار للذكاء الاصطناعي ليحدد حالات التسلل، وسيتم استخدام هذه التقنية في جميع الملاعب الـ6 المستخدمة في كأس العرب FIFA قطر 2021، وتأتي بعد عدة تجارب خلف أبواب مغلقة أجريت في ملعب “الاتحاد” ب‍إنجلترا و”أليانز أرينا” ب‍ألمانيا.

ويتم تصنيف التقنية الجديدة على أنها شبه آلية فقط؛ حيث سيتم إرسال الإشارة إلى غرفة الفار وليس إلى حكم الساحة، وفي حالة نجاح التجربة خلال كأس العرب 2021، فمن المحتمل أن تتم الموافقة رسميًا على اقتراح استخدام التقنية في نهائيات كأس العالم العام المقبل، ضمن الاجتماع السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “إيفاب” في مارس/ آذار 2022.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب