11 أبريل، 2024 3:49 م
Search
Close this search box.

فلنترك بصمة .. هؤلاء تمكنوا من التأثير في العالم من خلال إنجازاتهم .. تعرف عليهم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

“فلنترك بصمة على هذه الأرض قبل أن نغادرها”.. بعض الناس يضعون هذا الشعار نُصب أعينهم طيلة حياتهم ويسعون من أجل إحداث بصمة خاصة في العالم أو غرس بذرة قد تصبح نبتة في المستقبل، والمهم أن هؤلاء رحلوا عن عالمنا؛ لكن ذكراهم لا تزال خالدة بفضل إنجازاتهم التي حققوها وساهمت في التأثير في تاريخ الإنسانية.

إليكم قائمة تضم نخبة من هؤلاء…

نيكولا تيسلا (مهندس ميكانيكا)..

ساهمت جهود “نيكولا تيسلا”، وأبحاثه في التوصل إلى الأنظمة الحديثة لاستخدام الطاقة الكهربية. ولد المهندس، “تيسلا”، في “كرواتيا”، عام 1856.

ألكسندر فلمنغ (طبيب)..

تمكن “ألكسندر فلمنغ”؛ من اختراع “البنسلين”، الذي يستخدمه مرضى السكري لضبط مستويات “السُكر في الدم”، كما فتح الباب أمام اكتشاف المضادات الحيوية والعلاجات الحديثة. ولد في “إسكوديا” عام 1881.

ماري كوري (عالمة فيزياء وكيمياء)..

ولدت “ماري كوري”، في “بولندا”، عام 1867، وتعتبر أول شخص يحصل على جائزين “نوبل” في تخصصين مختلفين وهما؛ “الكيمياء” و”الفيزياء”، وأول إمرأة تعمل أستاذة في “جامعة باريس”.

توماس أديسون (باحث ومخترع)..

سجل “توماس أديسون”، 1093 اختراع باسمه، لكن أبرزهم هو “المصباح الكهربائي”، وخطوط التيار الكهربائي العامة، ولد “أديسون” في “الولايات المتحدة” عام 1847.

نابليون بونابرت (عسكري وإمبراطور)..

كان “بونابرت” نبغة في مجال الإستراتيجيات العسكرية؛ واستطاع تشكيل إمبراطورية، ويعتبر القائد العسكري الذي تمكن من تحقيق أعظم الإنجازات العسكرية لـ”الثورة الفرنسية”.

نيل أرمسترونغ (طيار وعالم فضاء)..

كان “نيل أرمسترونغ”؛ قائد مهمة (أبولو 11) التاريخية، وأصبح أول رجل يصل إلى سطح القمر. ولد في “الولايات المتحدة” عام 1930، وتوفي في 2012.

إسحق نيوتن (عالم فيزياء وفلسفة ومخترع وعالم رياضيات)..

أسس “إسحق نيوتن” القواعد الأساسية لـ”قانون الحركة”، واستخلص منها “قانون الجذب العام”، ويعد من أبرز العلماء مساهمة في “الفيزياء” و”الرياضيات” عبر العصور وأحد رموز “الثورة العلمية”. ولد “نيوتن” في “إنكلترا” عام 1642؛ وتوفي في 1727..

ألبرت أينشتاين (عالم فيزياء)..

يعتبر “ألبرت أينشتاين”، مؤسس “نظرية النسبية”؛ التي تشكل نقطة إنطلاق “علم الفيزياء الحديث”. ولد في “ألمانيا” عام 1879، وتوفي في 1955.

لويس باستور (عالم كيمياء)..

تُعبر اكتشافات “باستور” مهمة للغاية في مجالات العلوم الحديثة، وخاصة “الكيمياء” و”الأحياء الدقيقة”، كما أدت إلى تخفيض معدل وفيات “حُمى النفاس” وإعداد لقاحات مضادة لـ”داء الكلب” و”الجمرة الخبيثة”، كما دعمت تجاربه “نظرية جرثومية المرض”. ولد في “فرنسا” عام 1822، وتوفي في 1895.

تشي غيفارا (طبيب وسياسي ثوري)..

يعد “غيفارا” أحد أبرز العوامل الرئيسة التي ساهمت في نجاح “الثورة الكوبية”، عام 1959، وكان ثوريًا مدافعًا عن الحقوق والكادحين، وضحى بحياته فداء للحرية في دول أخرى بـ”أميركا اللاتينية”. ولد “غيفارا” في “الأرجنتين” عام 1928، وأغتيل في “بوليفيا” عام 1967.

كارل ماركس (عالم فلسفة واقتصادي وصحافي)..

يُعد “كارل ماركس”؛ مؤسس “الاشتراكية العلمية”، و”الشيوعية الحديثة”، و”الماركسية”، ومن أبرز مؤلفاته كتيب (بيان الحزب الشيوعي)؛ وكتاب (رأس المال)؛ و(الثامن عشر من برومير لويس نابليون).

غاليليو غاليلي (عالم فلك)..

استطاع “غاليلي” تطوير “التليسكوب”، وله الكثير من الإسهامات؛ من بينها إثبات خطأ “نظرية أرسطو” حول الحركة من خلال الملاحظة، ويعتبر مؤسس “علم الفلك الحديث”. ولد في “إيطاليا” عام 1564، وتوفي في 1642.

مهاتما غاندي (زعيم سياسي)..

قضى “غاندي” حوالي 3 عقود في النضال السلمي المرتكز على نبذ العنف، وكانت أهدافه متعددة من بينها القضاء على نظام الطوائف وتحقيق العدالة الاجتماعية والتعايش بين الأديان المختلفة. ولد في “الهند” عام 1869، وتوفي في 1948.

لينين (محام وصحافي وزعيم سياسي)..

يعد “فلاديمير ألييتش أوليانوف” هو القائد الأساس لـ”الثورة البلشفية”، وأسس المذهب “اللينيني” السياسي تحت شعار “الأرض والخبز والسلام”..

مارتين لوثر كينج (سياسي)..

استطاع “لوثر كينج” تحقيق الكثير من طموحات السود في “الولايات المتحدة الأميركية” من خلال الدعوة إلى إضرابات سلمية بعيدًا عن العنف، وقضى حياته مناضلاً ومطالبًا بالمساواة بين البيض والسود الذي ينتمي إليهم. ولد في “الولايات المتحدة” عام 1929، وتوفي في 1968.

فيثاغورس (عالم رياضيات)..

يعتبر “فيثاغورس” مؤسس “علم الرياضيات البحتة”، وساهم في تطوير علوم الهندسة والحساب والرياضيات الهلنسية. ولد في “اليونان” عام 572 ق. م. وتوفي في “إيطاليا” عام 497 ق. م.

كريستوفر كولومبوس (بحار)..

يعتبر “كريستوفر كولومبوس” أول من اكتشف الأميركتين بعدما أصبح أول من استطاع الهبوط فيهما من خلال الإبحار في “المحيط الأطلنطي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب