7 أبريل، 2024 11:32 م
Search
Close this search box.

فشل نقاشات 3 ساعات مع المالكي شارك فيها 35 نائبا في الاتفاق على البنى التحتية

Facebook
Twitter
LinkedIn

لم يتمكن مجلس النواب في جلسته التي استضاف فيها رئيس الوزراء نوري المالكي لمناقشة قانون البنى التحتية من التوصل الى اتفاق لتمريره.وبحسب نواب فان رئاسة مجلس النواب حددت يوم الاثنين موعدا للتصويت على  القانون الا ان رئيس الوزراء نوري المالكي اشار الى ان مجلس النواب حر بالتصويت على القانون من عدمه وان احالة المشروع الى اللجان لن يجدي نفعا لان الاراء نفسها ولن اعود مجددا لانني مع الفريق الوزاري قدمنا كل ما عندنا”.
واضافوا ان”عدد المداخلات من النواب تجاوزت 35 نائبا وتحدث رئيس الوزراء عدة مرات بالاضافة الى وزيري التخطيط والمالية والامين العام لمجلس الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي ورئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان اذ استمرت الجلسة زهاء 3 ساعات ولم يتم فيها التوصل الى حل”.
وتابعوا ان لجنة الاعمار والخدمات ولجنة النفط والطاقة واللجنة المالية ترى ان القانون غير جاهز وترفض التصويت عليه كما ان رئيس كتلة العراقية سلمان الجميلي يرى هو الاخر ان القانون غير جاهز ومن الصعوبة ان يتم التوافق او التصويت عليه بينما يرى خالد العطية ورئيس اللجنة المالية ان القانون يجب ان يتم التصويت عليه فورا”. واشاروا الى ان اجواء الجلسة لن تساعد هيئة رئاسة المجلس على عرض القانون للتصويت واحالته الى جلسة يوم الاثنين.
بدورهم اشار نواب من اللجان البرلمانية الى ان الحكومة فشلت في قطاع الكهرباء والتربية والاستثمار وغيرها من القطاعات وان مشكلة العراق ليست الاموال انما ادارة هذه الاموال وان اعطاء هذه السندات الى الحكومة لايضمن حسن التصرف بها بالاضافة الى ان هناك مخاوف من ان الحكومة المقبلة قد لا تكون توجهاتها نفس توجهات الحكومة الحالية من حيث الاهتمام باحد القطاعات وبالتالي سيرتب على الحكومة المقبلة اعباء تعرقل عملها”.
وبدى الانقسام واضحا في رؤية النواب حول هذا القانون المثير للجدل اذ ان نواب دولة القانون كانوا متحمسين جدا للتصويت على القانون الا ان اغلب الكتل كانت متخوفة.
 وخلال مثوله امام البرلمان فقد أبدى المالكي، استعداده لمناقشة الملف الأمني في مجلس النواب، فيما أكد أن حضوره لمجلس النواب اليوم، جاء “لردم الفجوة” ولتكامل السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان على هامش استضافته اليوم، “أنا حاضر ومستعد والوزراء الأمنيين لمناقشة الجانب الأمني في البرلمان متى يشاء أعضاء مجلس النواب”.
وأضاف أن “وجودي اليوم في مجلس النواب يأتي لردم الفجوات وتكامل السلطتين التشريعية والتنفيذية للعمل سوية من أجل النهوض بالبنى التحتية وتقديم أفض الخدمات للعراقيين لأنهم يستحقون أفضلها”.
وقد انتقدت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، اليوم السبت، على لسان النائبة وحدة الجميلي حضور رئيس الحكومة نوري المالكي لمجلس النواب لمناقشة قانون البنى التحتية، مؤكدة وجود قوانين أخرى أكثر أهمية لم تشرع حتى الآن، فيما دعت المالكي إلى توضيح رؤيته حول التحديات الأمنية في البلاد..
وأعلن النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج، أن رئيس الحكومة نوري المالكي طالب مجلس النواب بتخصيص 37 مليار دولار للنهوض بالبنى التحتية للبلاد.
يذكر أن العاصمة بغداد وعدداً من المحافظات شهدت تصعيداً أمنياً منذ منتصف حزيران الماضي، أودى بحياة مئات المواطنين، وجاء هذا التصعيد بالتزامن مع الأزمة بين الكتل السياسية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب