29 مارس، 2024 10:59 ص
Search
Close this search box.

فدية القطريين بمئات ملايين الدولارات محتجزة لدى العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلن رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي”، ان السلطات تتحفظ على مئات ملايين الدولارات كان أحضرها مفاوضون قطريون إلى بغداد لدفع فدية لقاء الافراج عن مواطنين لهم مخطوفين.

وكان قد اطلق الاسبوع الماضي سراح 24 قطرياً واثنين سعوديين خطفوا في العراق اواخر العام 2015، وعادوا إلى بلادهم.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي ان المفاوضين القطريين قدموا إلى بغداد قبل اطلاق سراح الصيادين حاملين مئات ملايين الدولارات لدفع الفدية.

وتابع العبادي ان “الحكومة القطرية ارسلت سفيرها إلى العراق بداية نيسان/ابريل الجاري. وطلبوا بعد اسبوع الموافقة على ان تعود الطائرة إلى العراق وبها مستشار امير قطر وجاؤوا إلى هنا ووفرنا لهم الحماية”.

ولفت العبادي إلى أنه “كانت هناك حقائب بأعداد كبيرة في الشحن، طلبنا تفتيشها وكان هناك رفض، إلا اننا وضعنا اليد عليها وحميناها وفهمنا ان بها اموالاً بكمية هائلة. مئات ملايين الدولارات”.

وأوضح ان هذه الاموال “دخلت من دون موافقة ويجب اعادتها وفق القانون”. مؤكداً “سنتخذ الاجراءات القانونية.. فهو مال قطري وستعود هذه الاموال إلى قطر، ولا نوجه اصابع الاتهام إلى احد”.

وكانت مجموعة من 26 صياداً، يعتقد بوجود واحد أو اكثر بينهم من افراد العائلة الحاكمة في قطر، تعرضت لعملية خطف خلال رحلة صيد منتصف كانون اول/ديسمبر 2015 في العراق.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها طوال الفترة الماضية عن اختطاف الصيادين في منطقة شيعية في جنوب العراق.

وقال مصدر في بغداد ان الإفراج عنهم كان جزءاً من صفقة أوسع تضمنت رفع الحصار عن قرى شيعية في شمال سوريا. وتضمن الاتفاق ايضاً خروج المئات من المدنيين والمقاتلين من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتحاصرها قوات النظام قرب دمشق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب