8 أبريل، 2024 7:53 ص
Search
Close this search box.

“فايزر” هو الأقرب .. “الصحة العراقية” تتواصل مع الشركات المُنتجة للقاح “كورونا”

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أعلنت “وزارة الصحة والبيئة”، اليوم الخميس، عن مباشرتها، وعن طريق “وزارة الخارجية”، بمخاطبة الدول المُنتجة للقاح فيروس (كورونا) المستجد؛ بهدف الحصول عليه والبدء بحملات التطعيم في أسرع وقت بالبلاد.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم؛ إنها فاتحت: “وزارة الخارجية بعدة كتب؛ لإبلاغ سفاراتها في الدول المُنتجة للقاح لإعلامنا مراحل إنتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتأمين اللقاح للشعب العراقي”.

وأضاف أنه: “ما تزال قنوات التواصل مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح وبإشراك اللجان العلمية الاستشارية المختصة بهذا المجال”.

مع شركة “فايزر”..

فيما يخص التواصل مع شركة “فايزر”؛ قالت الوزارة أنه: “تم عقد عدة اجتماعات معهم بدأت في اجتماع، يوم 22 تموز/يوليو 2020، عندما كانت الشركة في مراحل إجراء التجارب، ووقعنا معهم اتفاقية عدم الإعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الإنتاج؛ وتبعتها عدة اجتماعات، (في 21/09، وفي 01/10، وفي 08/11)، وكان آخرها يوم 23 تشرين ثان/نوفمبر المنصرم، وفي هيئة المستشارين حول الموضوع”.

ونوه البيان إلى أنه: “كان الاتفاق؛ وضع الشروط للتفاوض معهم وتمت مناقشة الموضوع مع اللجان الاستشارية المختصة، وهي اللجنة الاستشارية العليا واللجنة الفنية الاستشارية للقاحات، ووضعت الشروط وتم اعتمادها من قِبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها، يوم الأربعاء”.

وقالت الوزارة، في بيانها؛ أنه: “كان من أهم الشروط هو حصول اللقاح على اعتمادية إحدى المنظمات العالمية ومنظمة الصحة العالمية. وفور إعلان بريطانيا اعتماد لقاح (فايزر)، هذا اليوم، تواصلنا مباشرةً مع الشركة وطلبنا منهم الاجتماع غدًا لبحث آلية تأمين القضايا اللوجيستية وتم تحديد الموعد”.

شركات أخرى..

وتابع البيان أنه: “ما زلنا متواصلين مع شركة (استرازنيكا) وشركات صينية أخرى؛ وننتظر اعتماد أي من اللقاحات من قِبل المنظمات العالمية حتى نشرع في التفاوض معهم”.

وكانت شركتا “فايزر” و”بيونتيك”؛ قد تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد (كورونا) في أوروبا.

لقاح “فايزر”..

وذكرت المجموعتان، في بيان، إنهما تقدمتا، الإثنين، بطلب من “الوكالة الأوروبية للأدوية”: “للحصول على ترخيص مشروط لتسويق” لقاحهما بعد أن أظهرت الاختبارات بأنه فعال بنسبة 95 في المئة ضد (كوفيد-19).

وأفاد البيان بأن اللقاح: “سيكون متوفرًا في أوروبا، قبل نهاية 2020″، في حال نال الترخيص اللازم، حسبما ذكرت (فرانس برس).

وأعلنت “فايزر”، وشريكتها الألمانية “بيونتيك”، قبل أيام؛ أن نتائج التجارب النهائية، أظهرت أن لقاحهما فعال في الوقاية من (كوفيد-19)، بنسبة 95 في المئة؛ دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتتوقع الشركتان أن تمنح “إدارة الغذاء والدواء” الأميركية الموافقة على الاستخدام الطاريء، بحلول منتصف كانون أول/ديسمبر الجاري.

وذكرت “فايزر” أنها تتوقع أن يكون لديها 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص.

ولدى “فايزر” اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة “الولايات المتحدة”، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك “الاتحاد الأوروبي”، حول صفقات مماثلة.

ويعتمد اللقاح الخاص بالشركتين تقنية “mRNA” أو “الحمض النووي الريبوزي”، حيث يقوم ببرمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس، بهدف تحفيز جهاز المناعة على الهجوم في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم.

وجاء الإعلان عن طلب الترخيص للقاح “فايزر” ضد (كوفيد-19) في “أوروبا”، بعد أن أفادت وسائل إعلام أميركية أن الشحنات الأولى من لقاح “فايزر”، وصلت إلى الولايات المتحدة من مختبر الشركة في بلجيكا.

وأفادت صحيفة (وول ستريت جورنال) ووسائل إعلام أخرى؛ أن: “فايزر” كانت تستخدم رحلات “تشارتر” لتجهيز اللقاح مسبقًا للتوزيع السريع بمجرد حصوله على الموافقة في “الولايات المتحدة”.

وكان الرئيس التنفيذي لـ”فايزر”، “ألبرت بورلا”، قد كشف الشهر الماضي، عن الاستراتيجيات التي ستتبناها الشركة للتغلب على العقبات التي تعترض طريق لقاحها.

ووفق “فايزر”؛ فإنه ينبغي تخزين لقاحها الذي يحتوي على الحمض الريبي النووي أو جزء من الشيفرة الجينية للفيروس، في درجة حرارة تتراوح بين ناقص 70 و80 سالب درجة مئوية.

وخلال مشاركته في ندوة نظمتها صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، قال “بورلا” إن: “فايزر” بمقدورها شحن اللقاح إلى معظم المناطق بالولايات المتحدة الأميركية بزمن لا يتعدى يومًا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب