29 مارس، 2024 4:43 ص
Search
Close this search box.

“غرابيب سود” .. يكافح الإرهاب أم إختراق شيعي للدراما السنية ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

مع استمرار عرض حلقاته يزيد الجدل يوماً بعد يوم ومن بلد إلى بلد، حتى أصبح حديث الشارع العربي.. مسلسل “غرابيب سود”.. يقول بعض مشاهديه إنه يسئ إلى النساء المسلمات وخصوصاً من أهل السنة، فيما يرى مؤيديه انه يمثل طعنة للتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم “داعش” صاحب الرايات السود.

دراما تهدف لإظهار خطورة التنظيمات الإرهابية..

إذ يرون فيه عملاً درامياً “يبرز سلبيات تنظيم “داعش” واحتقاره للمرأة، وأنها ليست في نظره إلا أداة وماكينة لممارسة الجنس الحرام تحت مبررات لا أساس لها في الشريعة الإسلامية”.

ويقول صانعوه إنه مسلسل دراميّ توعوي يعرض على شبكة قنوات “إم. بي. سي” السعودية، يناقش منطقة ساخنة ترصد الممارسات الإرهابية التي تتخذ من الدين ستاراً بطريقة مثيرة للجدل، وإنه يتعرض لقصة تنظيم “داعش” وكيفية تواجده في كل من العراق وسوريا بالأساس قبل أن يتمدد لبلدان أخرى، كما يتطرق إلى الجرائم المرتكبة في حق الإنسان وكيفية استغلال عقول الشباب لدفعهم للقيام بالأعمال الانتحارية.

ويتعرض المسلسل لبعض أعمال العنف التي قام بها التنظيم كعملية إعدام 21 قبطياً مصرياً في ليبيا، وتفجير المساجد والعديد من العمليات الأخرى.

مهاجمة الجزيرة القطرية لدفاعها عن الإرهابيين !

في المقابل، شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً على صفحة قناة “الجزيرة” القطرية لانتقادها المسلسل الذي يشارك فيه من مصر الممثل “سيد رجب” والراقصة “دينا” و”رامز أمير” و”سمر علام”، كما شارك في إخراجه “عادل أديب” – شقيق الإعلاميين “عماد وعمرو أديب” –، مؤكدين على أنه لا مبرر للهجوم على العمل الدرامي إلا إذا كانت “الجزيرة” تنتهج نفس الأفكار الداعشية !

“جهاد النكاح” لا أساس له في الشريعة..

رأى آخرون أن المسلسل يتطرق لسلبيات تخص تنظيم شهد الجميع بتطرفه وبُعده كل البُعد عن تعاليم الإسلام الصحيحة، خاصة أن المسلمين يعلمون جيداً أنه لا يوجد ما يسمى بـ”جهاد النكاح” في الإسلام وأن هذا المصطلح لم يظهر إلا مع ظهور التنظيم الذي لا يمت للإسلام بشئ وإن اتخذ من الشهادتين شعاراً له، وأنه لم يجلب للمنطقة العربية غير الخراب مهدداً أمنها واستقرار شعوبها.

لم يتطرق لطائفية عناصر من “الحشد الشيعي”..

الرأي المعارض للمسلسل يقول إنه لم يتطرق إلى ما أقدم عليه بعض من عناصر الحشد الشعبي “الشيعي” في أثناء تقدمه داخل الأراضي العراقية، من انتهاكات بحق أهل السنة، كما أنه لم يتطرق إلى مسببات ظهور هذه التنظيمات الإرهابية ومن الذي سمح بتمددها السريع وترك المجال أمامها مفتوحاً للانتشار ومسك الأرض خاصة في العراق.

إستغلال أرتفاع سن الزواج بين النساء والإتجار بحرمانهن الجنسي..

عشرات النشطاء من “الكويت والسعودية” انتقدوا “غرابيب سود” – والتي تعني العنب شديد السواد – على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالوا إنه يتعمد توظيف السمت الديني العربي السني لتشويهه وإقرانه بحب الشهوات والتلذذ بالمرأة في الحرام، كما يستغل ارتفاع معدلات “العنوسة” وسن الزو اج في النساء العرب بالترويج بأن الحل هو في ممارسة جهاد النكاح كل يوم مع رجل مختلف لتعويض الحرمان الجنسي اللاتي عانين منه المسلمات لسنوات ولو في أحضان تنظيمات إرهابية !

رواد مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إن المسلسل يعد بداية اختراق ناعم من الممثلين والمنتجين من المكون الشيعي العربي لدراما رمضان على أحد أهم القنوات الموجهة للعرب السنة !

المسلسل يضم مجموعة من الممثلين من “إيران والسعودية والبحرين وتونس والعراق ولبنان” من ذوي الطائفة الشيعية، وهو من إنتاج شركة “صباح بيكشرز” لمالكها اللبناني “عامر محمد علي” الشيعي أيضاً والمقيم في دبي، صورت حلقاته في لبنان ويعرض على مدار 30 حلقة بتقنية الـ”إتش. دي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب