21 أبريل، 2024 12:14 م
Search
Close this search box.

غدًا الاثنين .. نحو 37 مذكرة تفاهم “عراقية-تركية” تنتظر زيارة “إردوغان” لبغداد !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

ذكرت مصادر عراقية مطلعة، اليوم الأحد، أنه سيتم توقيع العشرات من مذكرات التفاهم في مختلف الجوانب بين “بغداد” و”أنقرة”؛ خلال زيارة الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، المقررة غدًا الاثنين، إلى “العراق”.

وقالت المصادر؛ لوسائل إعلام محلية، إنه خلال زيارة “إردوغان” الرسّمية إلى “بغداد”؛ التي ستبدأ غدًا، ستشهد توقيع نحو: (37) مذكرة تفاهم متعددة الجوانب.

وأضافت أن من أهم المذكرات هي المذكرة الإطارية الاستراتيجية للتعاون بين البلدين، والتي تتفرع منها خمس لجان، وكالآتي: “الأمنية، المياه، الاقتصادية، الطاقة، النقل”.

وكان السفير العراقي لدى أنقرة؛ “ماجد اللجماويّ”، قد أكد، أمس السبت، أن زيارة الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، إلى “بغداد” ستُّساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين الجارين، وستشهد توقيع “اتفاقية إطارية استراتيجية”.

وأعلن وزير الدفاع التركي؛ “يشار غولر”، يوم الأربعاء الماضي، أنّ الرئيس؛ “رجب طيب إردوغان”، سيجُّري زيارة رسّمية إلى “العراق”، غدًا الاثنين، وهي أول زيارة له منذ العام 2011.

وكان الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، قد أكد بوقتٍ سابق، أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته لـ”العراق”، في حين لمّح إلى زيارة “أربيل” بعد “بغداد”.

وأشار “إردوغان”؛ إلى أن “تركيا” تدّرس طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشددًا على أنهم سيسّعون لحل هذه المشكلة معهم، مردفًا بالقول: “هم يُريدون منا حلها وستكون خطواتنا بهذا الاتجاه، وهناك أيضًا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسّعى إلى معالجتها أيضًا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب