7 أبريل، 2024 3:54 م
Search
Close this search box.

عيون مصر عليها وقد يطلبها العراق .. السوخوي 57 هذا هو تسليح المقاتلة الشبحية الأسطورية

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتابات – بغداد :

بدأت وسائل الإعلام الروسية في الترويج للمقاتلة الروسية سوخوي 57 التي تصفها مصادر الصناعات العسكرية الروسية بأنها أسطورة.
ووفقا للمعلومات التي نشرها حلف الناتو، المنافس التقليدي لروسيا، عن هذه الطائرة هى مقاتلة شبحية ، أحادية المقعد ، ذات محركين من الجيل الخامس ، بدأت خطط تصميمها منذ عام 2002 كقاذفة هجومية بعيدة المدى ودخلت هذه الطائرة الخدمة الفعلية في 25 ديسمبر 2020.
وتعتبر الطائرة سوخوي 57 هي أول طائرة في الخدمة العسكرية الروسية تستخدم تقنية التخفي وهذه المقاتلة هي رابع طائرة مقاتلة شبحية من الجيل الخامس في العالم بعد F-22 و F-35 و J-2 ، وتم تصميم المقاتلة لتكون ذات سرعة فائقة وقدرة فائقة على المناورة وإلكترونيات طيران متطورة للتغلب على الجيل السابق من الطائرات المقاتلة بالإضافة إلى الدفاعات الأرضية والبحرية. وقد تم تصميم هذه الطائرة لتحل محل الطائرات من طراز الميج 29 والسوخوي 27 في سلاح الجو الروسي وفي أسلحة القوات الجوية في الجيوش التي ضمت هذه الطائرات الروسية القديمة بما فيها القوات الجوية العراقية. صرح نائب رئيس الوزراء للدفاع وصناعة الفضاء يوري بوريسوف أن هذه الطائرة هي اليوم واحدة من أفضل المقاتلات في العالم.
وتتضمن السوخوي 57 فتحتين كبيرتين للأسلحة جنبًا إلى جنب بين المحركات. هناك أيضًا جانبان جانبيان لصواريخ جو – جو قصيرة المدى. يُعتقد أن هذه الطائرة ستحمل ما يصل إلى 7500 كجم من الذخائر. وتتضمن هذه الطائرة 10 نقاط صلبة داخلية و 6 خارجية لصواريخ R-74M (اسم الإبلاغ الغربي آرتشر) و R-77M (Adder) جو-جو ، وصواريخ جو-أرض Kh-38M ، و Kh-31AD و Kh- 35U (AS-20 Kayak) صواريخ مضادة للسفن وصواريخ Kh-31PD و Kh-58UShK المضادة للإشعاع وقنابل موجهة KAB-250 و KAB-500 و KAB-1500. من المخطط أن يكون PAK FA قادرًا أيضًا على حمل صاروخ كروز BRAHMOS NG الذي يتم إطلاقه من الجو
وحتى الان لم يعلن العراق عن نيته لاقتناء الطائرة سوخوي 57 لتحل محل الميج 29 والسوخوي 27 الموجودة في سلاحه الجوي ولكنه قد يطلب شراءها خلال الفترة القادمة، ولكن دولا أخرى مثل الجزائر تعاقدت بالفعل على شراء عدد غير محدود من الطائرة الشبحية الروسية الجديدة، وتحاول مصر في نفس الوقت تهدئة المخاوف الأمريكية من أجل أن تسمح واشنطن للقاهرة بشراء عدد من هذه الطائرات الشبحية لتحل محل الميج 29 والسوخوي 27 لديها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب